كم مقدار زكاة الفطر في المانيا 2023 هو سؤال من الأسئلة المميزة التي يسألها المسلمون المقيمون في دولة ألمانيا في أوروبا الغربية، وذلك من أجل التعرف على قيمة زكاة الفطر نقدًا في هذه البلاد، وذلك من أجل إخراج القيمة التي ينص عليها الشرع الإسلامي، وفي هذا المقال من موقع الجنينة سوف نتحدث عن زكاة الفطر وعن مقدار هذه الزكاة في دولة ألمانيا كما سنتحدث عن ما هو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر.

ما هو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

  • إنّ أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر هو الوقت الممتد بين الانتهاء من أداء صلاة الفجر في يوم 1 من شهر شوال حتّى بداية صلاة العيد من نفس اليوم ، و هو الوقت الأفضل لإخراج هذه الزكاة.
  • كما و يرى بعض أهل العلم أنّه يمكن إخراج هذه الزكاة قبل نهاية شهر رمضان المبارك بيوم أو يومين.
  • و الدليل على أنّ أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر هو بين صلاة الفجر وصلاة العيد في يوم العيد هو الحديث الشريف الذي ورد عن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-، والذي قال فيه “فرضَ رسولُ اللَّهِ -صلَّ اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- زَكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فَهيَ زَكاةٌ مقبولةٌ و من أداها بعدَ الصَّلاةِ فَهيَ صدقةٌ منَ الصَّدقاتِ” و الله تعالى أعلم.

ما هي زكاة الفطر

  • حيث تعرف زكاة الفطر في الإسلام بأنّها صورة أو شكل من أشكال الزكاة في الإسلام ، و الزكاة في الإسلام هي ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة.
  • كما و تعتبر هذه الزكاة واجبة مفروضة على كل مسلم ومسلمة ، و هذا ما أشارت عليه الأحاديث الصحيحة في السنة النبوية الشريفة.
  • فعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-، قال “فرضَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ و سلم – زكاةَ الفطرِ طهرةً للصائمِ منَ اللَّغوِ و الرَّفثِ و طعمَة للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فهيَ زكَاة مقبولة ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فهيَ صدَقةٌ منَ الصَّدقاتِ” .
  • و جدير بالقول إنّ هذه الزكاة هي طهرة للصائم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك ، و فيما يأتي سنتحدث عن مقدار زكاة الفطر في دولة ألمانيا في أوروبا.

كم زكاة الفطر في ألمانيا رمضان 2023

  1. حيث إنّ مقدار زكاة الفطر في ألمانيا في قارة أوروبا لعام 2023 هو مبلغ نقدي ما بين 10 إلى 12 يورو ، و هو ما يعادل من 2 إلى 3 كغ من الطعام أو من قوت أهل البلد.
  2.  فيجوز للمسلم أن يخرج هذه الزكاة على شكل مبلغ نقدي ، أو على شكل مادة من قوت أهل البلد التي يسكن فيها ، و الله تعالى أعلم.

شاهد أيضاً : كم زكاة الفطر في امريكا رمضان 2023

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم كم زكاة الفطر في ألمانيا رمضان 2023 ، و أيضاً قمنا بذكر ما هو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر .