فضل قراءة سورة النور ، نحتاج جميعًا إلى معرفة شيء عن الماء ، وتحتوي سورة النور على العديد من القواعد والإرشادات الحيوية التي يجب علينا جميعًا الالتزام بها ، في مقالنا التالي على موقع الجنينة سنخبرك المزيد عن سورة النور.

فوائد قراءة سورة النور على الماء

ومن السور التي نزلت بالمدينة سورة المنورة ،. أنها تحتوي على 64 آيات ، ولأن سورة النور من أسماء الله عز وجل في القرآن فقد سميت بهذا الاسم ، [الآية رقم 35] (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) ، وردت سورة النور في الجزء 28 من كتاب الله الكريم ، و أنزلها الله تعالى بعد أن انتقل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وفوائد قراءة سورة النور على الماء كثيرة جدًا فهي تحفظ المؤمن من فتن الدنيا ، يدخل نور الإيمان قلب الإنسان الذي يواصل قراءة سورة النور بشكل يومي ، وعندما يشرب ذلك الشخص الماء بعد قراءتها أو يرش بها زوايا البيت فإنه يحميه من كل مكروه ، يشجعه على اتباع الطريق الصحيح ، ويخشى معصية الله.

أحاديث لتوضيح أهمية قراءه سورة النور

نظرًا لوجود العديد من القواعد في سورة النور ، يجب أن تكون بمثابة حصن لكل مسلم ، وتساعده على فهم القضايا الدنيوية والدينية وكذلك الدفاع ضد انعدام الثقة.

جاء حديث عن أبي المستضعف يقول

“من قرأ سورة النور أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كل مؤمن فيما مضي وفيما بقي” (تفسير مجمع البيان).

جاء حديث أخر عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها

“لا تُنزِلوهنَّ الغُرَفَ ولا تُعلِّموهنَّ الكتابةَ –يعني: النِّساءَ – وعلِّموهنَّ الغزلَ وسورةَ النُّورِ” (شعب الإيمان).

كما يقول عقبة بن عامر

“رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قرأَ هذِهِ الآيةَ في خاتِمَةِ سورةِ النورِ وهو جاعِلٌ إِصْبِعَيْهِ تحتَ عينيْهِ يقولُ بِكُلِّ شَيءْ بَصِيرٌ” (مجمع الزوائد).

أوصانا رسولنا الكريم “صلى الله عليه وسلم” بقراءة سورة النور قبل الذهاب إلى الفراش وتلاوتها على ماء زمزم في ظروف معينة كالشفاء ، هذا يوضح لها أهمية قرائه سورة النور في كل الأوقات لتحصين النفس و تيسير أمور الزواج ولعلاج الأرق ، بقراءة سورة النور كل يوم ، وخاصة قبل النوم ، كما نصح به رسول الله صلى الله عليه وسلم أروع صلاة وسلام ، نحمي فرجنا و نحصن عائلتنا و بيوتنا ، وقراءتها بوضع أنفاس المؤمن في الماء والشرب منها قبل النوم يساعد في التخلص من الأرق وتحصين المسلم طول اليوم.

أحكام وآداب سورة النور

ولها الكثير من الآداب و الأحكام  العديدة المدرجة في سورة النور و قرائتها على الماء ولتحصين النفس، ومن أهم الأحكام التي اتخذت في سورة النور ما يلي:

  • توضيح لعدد الفرائض.
  • قامة العقوبة على الزاني والزانية والآداب المتعلقة بهم لإقامة الحد عليهم، والفرق بين زني الأشخاص المتزوجين أو إذا كان الشاب والفتاه لم يسبق لهم الزواج فكل منهم لهم عقوبة.
  • توضيح لقصة الإفك بما جاء فيها من أمور وأحكام والعقوبات الواجب فعلها عند إشاعة الفاحشة، والتأكد من أي خبر قبل الجهر به حتى لا يحدث فتنة.
  • الابتعاد عن اتباع أفعال الشيطان وما سيحصل عليه المؤمنين من زكاة.
  • الثناء على السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.

ونصل الى هنا لنهاية مقالنا فضل قراءة سورة النور ، ونكون وضحنا لكم فوائد قراءة سورة النور على الماء ،وغيرها.