خطبة عن عشر ذي الحجة من الحرم ، سنعرض لكم في هذا المقال على موقع الجنينة ، خطبة عن عشر ذي الحجة من الحرم ، نتمنى ان تنال اعجباكم.

خطبة عن عشر ذي الحجة من الحرم

تبدأ في الأيام القليلة والأيام العشر الأولى من ذي الحجة ،ويعتبر هذا وقت العبادة حيث يتنافس المسلمون على اقتناص كل دقيقة منها بالأعمال الصالحة.

إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فل تجد له ولياً ورشدا ،وأشهد أن الله لا إله إلا هو أشهد أن محمد عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله ، أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح لهذه الأمة وتركها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يغيب عنها إلا هالك ضال ، ثم أما بعد:

أيها الأخوة الأكارم ، أيها المؤمنون ، الحمد لله القائل في محكم تنزيله لما ذكر جل وعلا خلقه في عباده قال سبحانه وتعالى عن تشريفهم جل وعلا بين الناس في الخلق والصنع والذي فضل بعض الأيام على بعض، وتمييزه بعض الأشهر على بعض، قال سبحانه وتعالى (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ) [القصص:68].

فخلق الله تعالى الملائكة فاختار منها جبريل عليه السلام ليكون أفضلها، وخلق الله تعالى البشر فاختار الأنبياء ليكونوا هم أفضلَهم، واختار الله تعالى الشهور فاختار منها رمضان ليكون هو أفضلها، وخلق الله تعالى الأيام فجعل هذا اليوم وما بعده مِنْ أيامٍ هي أفضلها؛ ففي حديثٍ رواه البزار عن جابر -رضي الله تعالى عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أفضل الأيام عند الله أيام العشر” ، ويقصد الأيام العشر من ذي الحجة.

وفي حديث أخر عن ابن عباس رضي الله تعالى قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” ما من أيَّامٍ العمل الصالحُ فيهنّ أحبّ إلى اللهِ من هذه الأيّام العشر . قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ فقال رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم : ولا الجهاد في سبيل الله إلَّا رجلًا خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ ، والعمل الصالح عموما وليس مختصاً بعبادة معينة من ذكر لله تعالى، أو صدقة على الفقراء والمساكين، أو بِر للوالدين، أو صلةٍ للأرحام، أو صلاةٍ، أو صيامٍ، أو قيام، أو جهاد، أو حجّ أو عمرة، إلى غير ذلك الكثير من العبادات.

أيها الموحدون دل هذا على أن فضل هذه العشر هو أفضل من التعبد في شهر رمضان، لا في لياليه، فالمذكور أن ليالي رمضان أفضل من ليالي العشر، لكن أيام العشر ما بعد صلاة الفجر إلى المغرب هي أفضل من أيام رمضان، بل هي أفضل من أيام العام مجتمعة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وقد عرضنا لكم خطبة عن عشر ذي الحجة من الحرم ، وذكرنا فضل هذه الأيام المباركة.