هل يجوز الصوم قبل رمضان بيوم؟ خاصة أن هناك بعض الحالات يكون صيام ما قبل رمضان لهم ضروري لتعويض أيام تم الإفطار فيها، أو بسبب كفارة على الشخص، لهذا فإن علماء الفقه والشريعة حسموا هذه المسألة ووضحوا للمسلمين حكم الصيام والامتناع عن الاكل قبل رمضان بيوم واحد فهيا بنا عبر موقع الجينية نعرف حكم الصيام قبل رمضان بيوم.

هل يجوز الصوم قبل رمضان بيوم

هناك أدلة من السنة النبوية عن مكروهية الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في الحديث الشريف: “لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ”
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أيضًأ أنَّ رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال في الحديث: “إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا”
وجدير بالقول إنَ الإمام النووي -رحمه الله- قال في هذه المسألة: “قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُل كَانَ يَصُوم صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ) فِيهِ التَّصْرِيح بِالنَّهْيِ عَنْ اِسْتِقْبَال رَمَضَان بِصَوْمِ يَوْم وَيَوْمَيْنِ، لِمَنْ لَمْ يُصَادِف عَادَة لَهُ أَوْ يَصِلهُ بِمَا قَبْله، فَإِنْ لَمْ يَصِلهُ وَلا صَادَفَ عَادَة فَهُوَ حَرَام”، والله تعالى أعلم.

متى يجوز الصيام قبل رمضان بيوم

هناك بعض الاستثنائات على جواب الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين سنسردها ونسرد دليل من السنة:
أن يكون الشخص عليه قضاء من رمضان الماضي ويريد صيامها قبل رمضان القادم و دليل من السنة والدليل ما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في الحديث الشريف: “لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ”.
من كان معتاد على صيام يوم الاثنين والخميس طيلة أيام السنة وصادف اليوم الذي يكون قبل رمضان يوم الخميس أو الجمعة يمكن في هذه الحالة صيام هذا اليوم.
من كان عليه كفارة من الصوم و يجب عليه صيامها قبل دخول الى رمضان.
ولا بدَّ عند الحديث عن حكم تقديم رمضان بصوم يوم أو يومين من ذكر قول الإمام النووي -رحمه الله تعالى- في حكم صوم اليوم الذي يسبق رمضان: “وَأَمَّا إذَا صَامَهُ تَطَوُّعًا، فَإِنْ كَانَ لَهُ سَبَبٌ بِأَنْ كَانَ عَادَتُهُ صَوْمَ الدَّهْرِ، أَوْ صَوْمَ يَوْمٍ وَفِطْرَ يَوْمٍ، أَوْ صَوْمَ يَوْمٍ مُعَيَّنٍ كَيَوْمِ الِاثْنَيْنِ فَصَادَفَهُ جَازَ صَوْمُهُ بِلا خِلافٍ بَيْنَ أَصْحَابِنَا، وَدَلِيلُهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ: (لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُل كَانَ يَصُوم صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ)، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ سَبَبٌ فَصَوْمُهُ حَرَامٌ”، والله تعالى أعلم.

و الى هنا نصل لنهاية المقال الذي كان بعنوان هل يجوز الصوم قبل رمضان بيوم و أجبنا على تساؤل و سردنا متى يجوز الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين.