شهر رمضان هو شهر الصيام والصلاة، والابتعاد عن كل ملهيات الحياة، حيث  يتقرب المسلم من ربه أكثر، ويتعود المسلم على عادات الصبر والتحمل حيثُ يمتنع المسلمون عن الأكل والشرب والتدخين والسلوكيات الأخرى السلبية مثل: السب والقذف، والعصبية، وذلك قبل شروق الشمس حتى غروبها، كما يعتبر شهر رمضان هو شهر اختبار ضبط النفس لدى المسلمين، مما يسمح لهم بتنمية حس التعاطف مع المحرومين الذين يعانون بالفعل من الجوع والعطش طوال العام.

الصيام

هو الامساك والامتناع عن كل من الطعام والشراب والجماع، وغيرها من المفطرات من الفجر وحتى غروب الشمس، كما يمنتع المسلمون عن جميع العادات السيئة مثل الشتم، والمخاصمة بنية التقرب إلى الله تعالى.

وقد فرض الصوم على كل مسلم بالغ عاقل، حيث تم ذكر فريضة الصيام في القران الكريم في الأية الكريمة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

الصيام في ألمانيا

تعد تجربة الصيام في بلاد أخرى غير الوطن تجربة جديدة ومميزة، ومن ناحية أخرى قد تكون تجربة متعبة وشاقة؛ حيث يتعرف الشخص على عادات وثقافات البلاد الجديدة، ولكنه يفتقر إلى العادات والتقاليد التي اعتاد على فعلها في بلده.

يعتقد البعض أن في دولة ألمانيا لايوجد فيها إلا نسبة قليلية من المسلمين ولكن الحقيقة أن هناك عددًا كبيرًا من المسلمين في البلاد، حيث هناك ما يقارب 4 ملايين مسلم في ألمانيا، ويرجع سبب ذلك إلى هجرة اليد العاملة بأعداد كبيرة في فترة الستينيات وما تلاها من تدفق للاجئين السياسيين في السبعينيات، كما يبلغ عدد المقيمن الأتراك في ألمانيا أكثر من 3 ملايين نسمة، وقد أدى وجود هذا العدد الكبير من المسلمين في ألمانيا إلى انعكاس ثقافتهم على البلاد المقيمين فيها.

لأن شهر رمضان لايعد من العطل الرسمية في ألمانيا، فظروف العمل عادة لا تسمح للناس بالقيام بممارسات وفعاليات رمضان مثل التجمعات والعزائم كما في الدول العربية، على الرغم من إغلاق بعض المتاجر والمطاعم في شهر رمضان والتي يديرها المسلمون أو تقليص ساعات عملهم، إلا أن أغلبها تبقى مفتوحة وحتى ساعات متأخرة من الليل.

ما هو سبب اختلاف ساعات الصيام

من المعلوم أن ساعات الصيام  تختلف في العالم من مكان لأخر، وذلك بسبب خط الاستواء والموقع الجغرافي الذي له دور كبير في تغير الأزمنة ، فكلما اقتربنا من خط الاستواء قل عدد ساعات الصيام، والعكس صحيح والدول التي تصوم أكثر من ست ساعات تقع في شمال خط الاستواء كما يؤثر الشتاء  والصيف أيضًا على الساعات، حيث تكون ساعات النهار أقصر من الشتاء وأطول في الصيف، كما يجب معرفة أن التقويم الإسلامي هو أقصر بأحد عشر يومًا من التقويم الميلادي، ولذلك فإن رمضان دائمًا يكون قبل أحد عشر يومًا من العام الذي سبقه.

عدد ساعات الصيام في ألمانيا

عدد ساعات الصيام في ألمانيا تتراوح ما بين 19 إلى 20 ساعة تقريبًا، وذلك بسبب أنه يوجد على الكرة الأرضية بعض الأماكن يكون فيها النهار طويلًا والليل قصير والعكس صحيح.

وأدى ذلك إلى اختلاف تقديرات الفقهاء في تحديد مواقيت العبادة بما فيها الصوم في تلك البلاد، وعند بالنظر إلى خريطة العالم، نجد أن أقصر أوقات الصيام تكون في البلدان الواقعة في جنوب الكرة الأرضية ، وتزيد المدة كلما ذهبنا إلى الشمال، ومن بين هذه الدول التي تكون فيها أوقات الصيام طويلة هي: ألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم والذي تحدثنا فيه عن ساعات الصيام في ألمانيا، وأحوال المسلمين في ألمانيا في شهر رمضان المبارك.