صحة حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر ، هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة والتي تكون قوية السند وتكون مسندة عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم، ولا يكون بها ولو شك واحد في عدم صحتها أو مصداقيتها، وهناك بعض الاحاديث الضعيفة التي قد تكون موضع ضعف أو عدم صحة.

صحة حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر:

من الجدير بالذكر بأن هناك مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل ليلة القد، فهذه الليلة الفضيلة والمباركة لها مكانتها الكبيرة والخاصة في قلوب المسلمين في كل مكان، كما وأنها ليلة أنزل الله سورة في القرآن الكريم باسمها وذلك تعظيما لمكانتها الدينية، كما ويتحدث أبي بن كعب في حديث يتحدث به عن فضل ليلة القدر، فما مدي صحة حديث أبي بن كعب، هذا ما سنقوم بالتحدث عنه خلال مقالنا.

اقرأ أيضاً: صحة حديث أريت ليلة القدر ثم أنسيتها

ما صحة حديث أبي بن كعب عن ليلة القدر:

لقد قام الإمام مسلم في صحيحه بذكر ما ورد عن أبي بن الكعب والذي كان بلفظين مختلفين:

الأول:

“سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَقُلتُ: إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ لا يَسْتَثْنِي أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ أَوْ بالآيَةِ الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا”.

الثاني:

“سَمِعْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ يقولُ: وَقِيلَ له إنَّ عَبْدَ اللهِ بنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن قَامَ السَّنَةَ أَصَابَ لَيْلَةَ القَدْرِ، فَقالَ أُبَيٌّ: وَاللَّهِ الذي لا إلَهَ إلَّا هُوَ، إنَّهَا لَفِي رَمَضَانَ، يَحْلِفُ ما يَسْتَثْنِي، وَ وَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُ أَيُّ لَيْلَةٍ هي، هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بقِيَامِهَا، هي لَيْلَةُ صَبِيحَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا”.

ماذا استفدنا من حديث أبي بن كعب:

  • أن هناك علامات في الحديث من علامات ليلة القدر ومنها أن الشمس تطلع بدون أن يكون لها شعاع.
  • أن الأخذ بعزائم الأمور من قبل الصحابة ومن قبل المسلمين يساعد علي تحقيق المراد.
  • السر من وراء إخفاء لله لليلة القدر هي أن يجعل المسلمين يركزوا في العشر الاواخر كلها ولا يقصروا بليلة علي حساب أخري، فلو علم المسلمين موعد ليلة القدر سيهملون الليالي الأخرى.

وبهذا نكون قد بينا صحة الحديث الوارد عن أبي بن كعب كما ونؤكد علي صحة الدروس المستفادة من الحديث الصحيح والذي ورد في صحيح مسلم، نمتنى لكم متابعة طيبة.