صحة حديث أريت ليلة القدر ثم أنسيتها ،وهو من الأحاديث ذات الأهمية الكبرى عند المسلمين ، ويتناول موضوعًا تم الحديث عنه كثيرًا ، وهو ليلة القدر ، وله اهتمام كبير لدى المسلمين عمومًا ، و هل هذا حديث صحيح أم ضعيف أم لا أساس له؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال على موقع الجنينة.

صحة حديث أريت ليلة القدر ثم أنسيتها

حديث أريت ليلة القدر ثم أنسيتها هو حديث صحيح، رواه عبد الله بن أنيس رضي الله عنه الراوي مسلم المصدر صحيح مسلم الصفحة رقم 1168 وبذكر أحاديث كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر وعظمتها ، وعمل الصحابة رضوان الله على تعريفها ، فكانت كثرة الروايات والأحاديث الشبيهة بالحديث السابق عن ليلة القدر ، ومنها ما هو ضعيف لا أصل له ، وبعضها صحيح ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: {أُرِيتُ ليلةَ القدْرِ، ثُم أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنَسِيتُها، فالْتَمِسُوها في العشْرِ الغوَابِرِ}.

معلومات عن ليلة الْقَدْرِ

ليلة القدر من الليالي التي عزَّها الله تعالى ، وضاعف أجرها لمن أحسنها وأقام عبادها فيها و اختلف العلماء في سبب تسميتها ليلة القدر، ومنهم من قال في القدر العالي والمكانة العظيمة والشيء العظيم الذي منحه الله تعالى بوحي القرآن فيه ، ومنهم من قال القدر هنا بمعنى التضييق ؛ لأن الأرض ضاقت بالملائكة الذين نزلوا إلى الأرض، وقال أيضًا عنهم أن الأقدار هنا يعني التقدير ، وذلك لأن أقدار العباد  ومواعيدهم وآخرين تنتقل في هذه الليلة من اللوح المحفوظ لألواح الكتبة والله أعلم.

اقرأ أيضاً : ما صحة حديث نزول جبريل ليلة القدر

فضل الدعاء في ليلة القدر

الدعاء من مستحبات العبادات ، حيث ينظر الله تعالى في أمور الخلق وحاجاتهم ، أما الدعاء في ليلة القدر فهو من أكثر أوقات الدعاء استجابة ،حيث ينزل أهل السماء من بين الملائكة إلى الأرض لرفع أعمال الناس ، وتأتي عظمة الليل من كونها سبباً في مغفرة الناس لماضي وآثام المستقبل ، ودليلاً على ذلك ما قاله أبو هريرة – رضي الله عنه – قال: إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : {مَنْ قامَ ليلةَ القدْرِ، إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ} ، ولهذا فضل الدعاء من فضل تلك الليلة.

اقرأ أيضاً : صحة حديث علامات ليلة القدر

أحاديث صحيحة عن ليلة القدر

وردت أحاديث كثيرة في صحيح مسلم والبخاري عن ليلة القدر ، منها ما يلي:

  • ثبت عن أمّ المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنَّ رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلَّمَ- قال: (تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ).
  • ثبت عن أبي هُرَيرةَ -رضِيَ اللهُ عنهُ- عنِ الرسول -*صلَّى الله عليه وسلَّمَ- أنَّه قال: (مَن  يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه).
  • ثبت عن أُبيِّ بنِ كَعبٍ -رضِيَ اللهُ عنهُ- أنّه قال: (هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- بقِيَامِهَا، هي لَيْلَةُ صَبِيحَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا).
  • ثبت في حديث أبي هُرَيرَةَ -رضِيَ اللهُ عنهُ-: (أنَّ رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلَّمَ- قال: ((أُريتُ ليلَةَ القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ)).

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه الى صحة حديث أريت ليلة القدر ثم أنسيتها ، كما تناولنا بعض المعلومات عن ليلة القدر و فضل الدعاء في تلك الليلة المباركة و أحاديث صحيحة وردت في ليلة القدر.