هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة عيد الأضحى 1444-2023؟، من المعروف أنَّ الشرعَ الحنيفَ قد وضع وقت لذبح الأضحيةِ وهي أوقات معلومة، فما هي أوقاتُ ذبحُ الأضاحي؟ وهل يجوزُ للمسلمِ أن يذبحَ قبلَ صلاةِ العيدِ؟ وما هي الأضحية؟ وما حكمها عند الأئمة الأربعة؟ وما الحكمة التي شُرعت من أجلها؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي نطرحه من خلال موقع الجنينة.

هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد؟

إنَّ الوقتٍ المعروف و المسموح ولنيل الاجر لذبحِ الأضحيةِ يكونُ بعد صلاةِ العيدِ، وذلك لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ، وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ، فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ)، وقوله: (مَن ذَبَحَ قَبْلَ أنْ يُصَلِّيَ، فَلْيَذْبَحْ أُخْرَى مَكَانَهَا، ومَن لَمْ يَذْبَحْ، فَلْيَذْبَحْ باسْمِ اللَّهِ)، وكما جاء في الحديث الشريف و بناء عليه لا يجزئ للمسلمِ أن يقوم بذبح أضحيته قبل صلاةِ العيدِ، والله تعالى أعلى وأعلم.

ما وقت ذبح الأضحية؟

ان وقتُ ذبحِ الأضاحي يبدا من بعدِ صلاةِ العيدِ من يومِ النحرِ اول أيام عيد الأضحى المبارك، ويستمرُّ حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيامِ التشريقِ، والذي يُوافق الثالث عشر من شهر ذو الحجةِ، وإذ انه يجوزُ للمسلمِ أن يذبحَ في الليلِ والنهارِ، إلَّا أنَّ الذبح خلال النهارِ أفضل، كما أنَّ الذبحَ بعد الصلاةِ أفضلَ من التأخيرِ إلى غيره من الأوقاتِ، وكذلك الذبحُ في كلِّ يومٍ يكونُ أفضلُ من اليومِ الذي يليهِ؛ لما في ذلك من تعجيلٍ للخيرِ.

ما تعريف الأضحية وحكمها؟

تعرف الأضحية بالاصطلاح الشرعي هي ما يُذبح من بهيمةِ الأنعامِ وهم (البقر والإبل والغنم) وذلك قربة لله -عزَّ وجلَّ- في أيامِ عيد الأضحى، وقد اتفق أهل العلمِ والعلماء على مشروعيتها، لكن الخلاف وقعَ بين أهل العلمِ في كونِ الأضحية مستحبة أم واجبة، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • القول الأول: ذهب الحنفية إلى وجوب الأضحيةِ على المستطيعِ القادر، مستدلينَ بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كان له سَعَةٌ ولم يُضَحِّ، فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانا).
  • القول الثاني: ذهب جمهور أهل العلمِ إلى أنَّ الأضحية تعدُّ سنةٌ مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ودليلهم في ذلك قول النبيِّ: (مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ، فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ).

ما الحكمة من مشروعية الأضحية؟

لقد حلل الله الحلال وحرم الحرم وقد شرع الله -عزَّ وجلَّ- الأضحية لحكمٍ كثيرة، وفيما يأتي سنقوم بذكر بعض هذه الحِكَم وهي على النحو التالي:

  • إن في ذبحِ الأضاحي شكرًا لله -عزَّ وجلَّ- على نعمه، وعل نعمة الحياة.
  • إن في ذبحِ الأضاحي إحياءً لسنةِ إبراهيمَ -عليه السلام- حينَ أمره الله -عزَّ وجلَّ- بذبحِ الكبشِ الذي افتدى به ابنه إسماعيل.
  • أنَّ ذبحِ الأضاحي يذكِّر المسلم صبرَ إبراهيم وإسماعيل وطاعتهم المطلقة لله -عزَّ وجلَّ- حينَ أُمر إبراهيمَ بذبحِ ابنه إسماعيل.
  • إن في الذبحِ توسعة على النفسِ وأهل البيتِ، كما أنَّه فرصة للتصدقِ على الفقير والإحسان إلى الجار والقريب.
  • إن في الذبحِ مبالغة في تصديقِ ما جاء به الله -عزَّ وجلَّ- من أنَّه خلق الأنعامَ لينتفع بها النَّاس، ولتكونَ طعامًا له.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله سرد تفاصيل هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة عيد الأضحى 1444-2023؟، ما وقت ذبح الأضحية، ما تعريف الأضحية وحكمها، ما الحكمة من مشروعية الأضحية.