من هو الصحابي النعيمان بن عمرو، هنالك العديد من الناس يبحثون عن من هو الصحابي النعيمان بن عمرو ،وهذا هو ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة مقالنا تحت عنوان من هو الصحابي النعيمان بن عمرو، خلال السطور القليلة التالية، تابع معنا عزيزي القارئ.

من هو الصحابي النعيمان بن عمرو

الصحابي النعيمان بن عمرو بن الحارث بن سواد بن مالك بن النجار الأنصاري هو صحابي من الأنصار من بني غنم بن مالك بن النجار من الخزرج، شهد مع النبي محمد الغزوات كلها، وشهد بيعة العقبة الآخرة مع السبعين من الأنصار في رواية ابن إسحاق، قال زيد بن أسلم: «أُتِيَ بالنعيمان أو ابن النعيمان إلى النبي، فجلده. ثم أُتِيَ به، فجلده. ثم أُتِيَ به، فجلده». قالها مرارًا أربعًا أو خمسًا في شرب النبيذ. فقال رجل: «اللهم العنه، ما أكثر ما يشرب وأكثر ما يُجلد!»، فقال النبي محمد: «لا تلعنه، فإنه يحب الله ورسوله»، كان الصحابي النعيمان بن عمرو يكثر من المزاح، وتراجم الصحابة قد تناقلت كتب طُرفة رويت على لسان أم سلمة أن أبا بكر خرج تاجرًا إلى بصرى ومعه النعيمان بن عمرو وسويبط بن حرملة، وكان سويبط على الزّاد، فقال له النعيمان: «أطعمني». فقال سويبط: «حتى يجيء أبو بكر»، وكان النعيمان شخصا مضحاكًا مزّاحًا، فعرض على الناس شراء سويبط على أساس انه غلامه، وقا باخبار الناس أنه سيُنكر أنه عبده، لكي لا يصدقوه، وباعه للناس بعشر إبل صغيرات، فأقبل بها يسوقها، وقال لهم: «دونكم هو هذا». فأنكر سويبط أنه عبد، فلم يُصدّقوه، وربطوا حبلاً في رقبته، وأرادوا أن يذهبوا به، فجاء أبو بكر فأُخبر بالخبر، فردّ الإبل وأخذه، ثم أخبروا النبي محمد بالخبر، فضحك هو وأصحابه. وقال ربيعة بن عثمان: «أتى أعرابي إلى رسول الله ﷺ، فدخل المسجد، وأناخ ناقته بفنائه، فقال بعض أصحاب النبي ﷺ لنعيمان: «لو نحرتها فأكلناها، فإنا قد قرمنا إلى اللحم، ويغرم رسول الله ﷺ ثمنها؟»، فنحرها نعيمان، ثم خرج الأعرابي فرأى راحلته، فصاح: «واعقراه يا محمد»، فخرج النبي ﷺ فقال: «من فعل هذا؟»، فقالوا: «نعيمان». فاتبعه يسأل عنه، فوجدوه في دار ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب مستخفيًا، فأشار إليه رجل ورفع صوته يقول: «ما رأيته يا رسول الله»، وأشار بإصبعه حيث هو، فأخرجه رسول الله ﷺ، فقال له: «ما حملك على هذا؟»، قال: «الذين دلوك عليّ يا رسول الله، هم الذين أمروني»، فجعل رسول الله ﷺ يمسح وجهه ويضحك، وغرم ثمنها».

الصحابي النعيمان بن عمرو السيرة الذاتية

فيما يلي بعض المعلومات عن الصحابي الجليل النعيمان بن عمرو

  • الاسم :النعيمان بن عمرو الأنصاري
  • اسم الولادة :النعيمان بن عمرو بن الحارث بن سواد بن مالك بن النجار الأنصاري
  • مكان الميلاد يثرب
  • تاريخ الوفاة سنة 652
  • الكنية أبو عمرو
  • اسم الأب :عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد
  • اسم الأم :فاطمة بنت عمرو بن عطية النجارية
  • الطبقة :صحابة
  • النسب :الخزرجي الأنصاري

انظر أيضا: كم عدد رمي الجمرات في الحج

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا لليوم بعنوان من هو الصحابي النعيمان بن عمرو، عبر موقعنا موقع الجنينة، آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم.