سيرة فاطمة الزهراء عليها السلام PDF، كانت السيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم، الابنة المدللة والمحبوبة، لقلب الرسول صلى الله عليه وسلم، هي من رضى عنها الله عز وجل وأيضًا هي المقبولة عنده بقبول حسن وتفوز بجنَّة النعيم، التي وعد الله بها عباده الأتقياء لمكانتها الممتازة عند الله، وإيمانها الحار وما يحمله من صفات إيجابية، ومن خلال موقع الجنينة سوف نعرض لكم سيرة فاطمة الزهراء عليها السلام PDF.

فاطمة الزهراء

هي فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم، وابنته من زوجته خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزي بن قصي رحمها الله، والجدير بالذكر أن فاطمة الزهراء – رضي الله عنها – هي الوحيدة القادرة على حمل سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم.

مولد السيدة فاطمة الزهراء

ولدت فاطمة رضي الله عنها في العام الذي أقامت فيه قريش بناء الكعبة قبل خمس سنوات لبعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى ضوء ذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم قد بلغ من العمر 35 سنة عند ولادتها.

زواج فاطمة الزهراء من عليّ بن أبي طالب

وافق النبي صلى الله عليه وسلم على خطبة علي بن أبي طالب رضي الله عنها من ابنته فاطمة الزهراء، ولما سمع علي رضي الله عنه جواب النبي، سجد شكرا إلى الله تعالى، لما تفضل الله وامتن به عليه من مصاهرته لنبيه، ودعا لهما النبي بالبركة، والذرية الطيبة، وكان هناك مجموعة من الصحابة منهم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وطلحة بن عبيد الله، والزبير من المهاجرين، وغيرهم من أنصار الصحابة، كما كان الصديق والخطاب قد خطبا فاطمة قبل علي، إلّا أن النبي -عليه الصلاة والسلام- ردهما رداً جميلاً، كأنه أراد أن يخص علي بن أبي طالب بها.

أبناء فاطمة الزهراء وبناتها

الأبناء والبنات التالية ولدوا للسيدة فاطمة رضي الله عنها، ومن الجدير بالذكر أنهم جميعًا من نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهم كالتالي

  • الأبناء: الحسن، والحسين، ومُحسن.
  • البنات: زينب، وأمّ كلثوم.

سيرة فاطمة الزهراء عليها السلام PDF

فاطمة رضي الله عنها كانت امرأة لطيفة صابرة راضية بما أعطاها الله إياها، كانت صبورة أيضًا مع كل ما حدث لها، ولأنها تحملت قدرًا كبيرًا من المشقة طوال حياتها رحمها الله، كانت تشهد عذاب والدها على يد قريش في مكة قبل الهجرة، وقد شهدت طلاق أختها من ابني أبي لهب، ويمكنك تحميل سيرة فاطمة الزهراء عليها السلام PDF “من هنا”.

ألقاب السيدة فاطمة الزهراء

لماذا يشار إلى السيدة فاطمة رضي الله عنها بالزهراء؟ رضي الله عنها كان لديها عدد من الألقاب، كما عُرفت أيضا باسم بالبتول، وسميت بالزهراء لأنها زهرة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد أطلق عليها اسم “أم أبيها” لأنها كانت لطيفة معه ورعته رعاية شديدة، لأنها منقطعة إلى الله سبحانه أو لأنها ما كانت ترغب في الرجال.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا سيرة فاطمة الزهراء عليها السلام PDF، كما وضحنا فاطمة الزهراء، ومولد السيدة فاطمة الزهراء، وزواج فاطمة الزهراء من عليّ بن أبي طالب، وأبناء فاطمة الزهراء وبناتها، و ألقاب السيدة فاطمة الزهراء.