كيفية علاج ضيق النفس والصدر بالقران .. رقية ضيق التنفس , نصح الرسول صلى الله عليه وسلم بمواصلة تلاوة القرآن وحفظ ما هو متاح من آيات، لذلك نناقش في مقال اليوم علاج ضيق التنفس والصدر بالقرآن من خلال موقع الجنينة، حيث لا يوجد مرض والا له علاج في كتاب الله الكريم.

انزل الله في كتابه العزيز الأيات والسور التي لو تدبر المسلم في معناها لوجد ما يبحث عنه من علاج لاإزالة الغم والهم من على القلب، والتخلص من الشعور بالقلق والحيرة من النفس والصدر، فتقرب العبد من ربه يحميه من الشيطان ومن الوساوس وينهي كل المخاوف والقلق التي تحيط به، كذلك تجعل قراءه القران من المسلم عبد صالح تقي، زاهد في متاع الدنيا وملذاتها، كما انه كثير التعبد طلباً في العفو، وابتغاء في مرضاة الله ورحمته.

كيفية علاج ضيق النفس والصدر بالقران .. رقية ضيق التنفس

في القرآن، السجود والتسبيح هما طريقتان تستخدمان لعلاج ضيق التنفس وألم الصدر، وذلك لأن رسول الله أوصانا باتباع كتاب الله في جميع شؤوننا وديننا وعالمنا لأن الاقتراب من ربنا يهدئ القلب ويزيل الهموم، ولأن التسبيح والسجود هما الأسلوبان المتبعان، لعلاج ضيق التنفس وألم الصدر.

السجود لعلاج ضيق الصدر

كما امرنا الله في كتابه العزيز “وكن من الساجدين”، يعرف السجود بأنه  انزال الرأس في حالة خشوع أمام الله،  رغبه في القتراب من الله لطلب العفو والمغفرة.

  •  حيث يعد الخشوع ضرورة من اجل صحة الصلاة، إذ أن يلاقي العبد ربه ويطلبه من خلال الفروض الخمس اليومية، فيسجد خشيه لله وحبا في مناجاة الله .
  • أشار علماء الفقه أن السجود يمحي من النفس الشعور بالضجر والألم وينهي القلق والتوتر، ويجعل المسلم في حاله من الرضا والسكينة.
  • يُري ظاهريا أن السجود هو انحناء الرأس والتذلل لله، لكنه في حقيقه الأمر هو ارتفاع منزله العبد عند الله ففي كل سجده يسجُدها المسلم تمحي له خطاياه وتكفر له عن ذنوبه.
  • أشار الرسول عليه الصلاة والسلام في حديثه عن فضل السجود وإنها من العبادات المقربة إلى الله، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “عليك بكثرة السجود لله؛ فإنك لا تسجد لله سجدةً، إلا رَفَعَك الله بها درجة، وحطَّ عنك بها خطيئة”، قال معدان: ثم لقيت أبا الدرداء فسألته فقال لي مثل ما قال ثوبان، [أخرجه مسلم].

التسبيح لعلاج ضيق التنفس

ومن ركائز التوكل على الله الحمد، لأنه تذكير المسلم الدائم بالله على اللسان، مما يمنع الشر من دخول الروح، ويحافظ على طمأنينة القلب وأمنه.

  •  قال الله تعالى في سورة الحجر الأية رقم 97″ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين” ، إذ امرنا الله في تلك الأية الكريمة بالتسبيح لإزالة كل ما في النفس من ضيق وقلق واستبدله براحه وطمأنينة في الصدر.
  • جعل الله التسبيح ملجأ للتخلص من الهموم والقلق، ولم يرتبط التسبيح بمكان أو وضع محدد، إذ أن يمكن للمسلم أن يذكر ربه ويسبح له في أي وقت علي مدار اليوم وفي أي مكان.
  • فمن ذلك ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم» ))، ويفسر إن عند ذكر المسلم للتسبيح فانه يتخلص من ألآثام والذنوب، ويتحلى بالورع والتقوى.

رقية ضيق التنفس

لم يخلق الله المرض بغير دواء، ومن رحمه الله عباده قام بعلاج ضيق التنفس وضيق التنفس في القرآن الكريم، بسبب الآيات التي تبعث القلق من الصدر وتضع السلام والطمأنينة على القلوب، نشرح لكم الطريقة الصحيحة للتخلص من القلق في الآتي:

  • كما نصح الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الشروع في الرقية الشرعية بأن يتخلص الإنسان من ذنوبه ويتوب إلى الله، فلا بد أن تكون الرقية في سبيل الله وحده.
  • الإصرار على أداء الصلوات المقررة في مواعيدها وقراءة القرآن باستمرار من أجل الاقتراب من الله وإبعاد القلق والمزعج.
  • وتتكون الرقية من آيات وأدعية من القرآن يقرأها المسلم لنفسه، أو يضع الشخص الفاضل يده على رأس المصاب ويقرأ عليه ما يقوله القرآن بصوت عالٍ.
  • تُستفتح الرقية الشرعية بالأدعية مثل دعاء “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” ثلاثة مرات متتاليه.
  • يقوم الشخص بوضع يده على الصدر لإزاحة الهموم، ثم يبدأ بقراءة الفاتحة والمعوذتين، وكذلك ما تيسر من سورة البقرة وال عمران بالإضافة إلى سوره الإخلاص والكافرون.
  • حيث يعيش الشخص جلسة روحانيه يملأها ذكر الله وسيره رسوله العطرة، والأدعية التي تُشفي القلب وتبعد الأذى والقلق عن النفس.
  • إن طاعة المسلم لربه تجعل منه عبد صالح خاليا من المعاصي، وتجنبه من ارتكاب الفواحش،  ذلك من خلال إقامة الصلوات في أوقاتها، وكثره الدعاء والتسبيح طوال اليوم، هكذا تهذب النفس ويبتعد عنها كل سوء وضجر.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على كيفية علاج ضيق النفس والصدر بالقران .. رقية ضيق التنفس ، وتعرفنا على أهم و أبرز المعلومات الخاصة بالرقية ضيق النفس، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.