المراد بالمكاره في الوضوء، سؤال نبين لك إجابته في هذا الموضوع من موقع الجنينة، يعد الوضوء من اشهر شروط الصلاة فمن دونها لا تحل الصلاة حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه :”لا تُقبَلُ صلاةُ أحدِكم إذا أحْدَثَ حتى يَتَوَضَّأَ” كما يوضح أن الوضوء فرض في الدين الإسلامي من خلال الآية الشريفة في سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ) حيث يبدأ المسلم بغسل الوجه والأيدي ثم ينتهي بغسل القدمي.

ما المراد بالمكاره في الوضوء

المراد بالمكاره في الوضوء هو انهاء غسل أعضاء الجسم المعنية غسلها حتى في حالة قوة البرد.

  • وقد ذكرت مكاره الوضوء في الحديث الشريف “ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات: قالوا: بلى يا رسول الله قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط”.
  • ويشير معنى مكاره الوضوء إلى الوضوء بشكل كامل وسليم.
  • وفي حالة وضوء المؤمن عند المرض فإن الله ينال ثواب الوضوء وتُرفع له مكانته في الجنة ويغفر الله له ذنوبه.

المراد بإسباغ الوضوء على المكاره

أما عن تفسير إسباغ الوضوء على المكاره فيدل إلى وضوء المسلم بشكل وافي كما ورد في السنة الرسول الشريفة حيث تكب الماء على أعضاء الجسم سواء في حالة قوة البرد أو في حالة الإصابة بالأمراض وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من عدم إسباغ الوضوء فعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ: تَخَلَّفَ عَنَّا النَّبِي صلى الله عليه وسلم فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا ، فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقَتْنَا الصَّلاَةُ وَنَحْنُ نَتَوَضَّأُ ، فَجَعَلْنَا نَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا، فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا”

آداب الوضوء

هناك مجموعة كبيرة من آداب يجب التقيد بها عند الوضوء والتي تحتوي ما يلي:

  • أن يتم استقبال القبلة.
  • أن يتم الوضوء بدون استخدام بشخص (باستثناء الحالات المرضية القوية).
  • ألا يتم التبذير في المياه أثناء الوضوء.
  • أن تُقال الشهادتين بعد الاكتمال من الوضوء.
  • أن يتلفظ بدعاء ما بعد الوضوء :”اللهمَّ اجْعَلْني من التَّوابينَ، واجْعَلْني من المُتطهِّرينَ”.

طريقة الوضوء الصحيحة

تشمل طريقة الوضوء السليمة وفقًا للسنة الشريفة من خلال الطرق التالية:

النية والبسملة

يجب قبل البدء بالضوء بداية نية الوضوء إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الكريم “إنَّما الأعمالُ بالنّياتِ”.

  • لا تجب النية أن يقول المسلم نويت الوضوء والكلام بها لأن النية محلها القلب..
  • كما يُسن للمتوضئ أن يبدأ بالتسمية قبل الوضوء بقول بسم الله الرحمن الرحيم.

غسل الكفين

بعد الاكتمال من التسمية يتم البدء بالوضوء مباشرةً عن طريق غسل الكفين الذي يعد من السنن الشريفة وليس فرضًا.

  • إذ يقول الله تعالى في كتابه المطهر في سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُم) فلم يُذكر في البدء الوضوء غسل الكفين.
  • عند غسل اليدين يتم ذلك ثلاث مرات، فقد ذكر عن حذيفة بن أوس الثقفي أنه رأى النبي يغسل كفيه ثلاث مرات حيث قال “رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم استوكفَ ثلاثًا”.

المضمضة

بعد الاكتمال من غسل الكفين يتم الذهاب إلى خطوة المضمضة ثلاث مرات، وذلك عن طريق وضع كمية بسيطة من الماء داخل الفم ثم المج جيدًا مثل الغرغرة.

الاستنشاق

بعد الاكتمال من المضمضة يتم الذهاب ‘إلى خطوة الاستنشاق بايلاج كمية بسيطة من المياه إلى الأنف ومن ثم إخراجها مرة ثانية، وذلك يتم ثلاث مرات.

غسل الوجه

يتم بعد ذلك الذهاب إلى مرحلة غسل الوجه ثلاث مرات، ويجب أن يتم الغسل بغسل الوجه بدأ من الامام عند منبت الشعر ذهابا إلى أسفل الذقن.

غسل اليدين والمرفقين

يتم بعد ذلك الذهاب إلى مرحلة غسل اليدين والمرفقين حيث يتم الغسل من بدايات الأصابع إلى المرفقين، وذلك يتم ثلاث مرات.

مسح الرأس

يتم الذهاب بعد ذلك إلى مرحلة مسح الرأس وهي المرحلة التي تأتي بعد غسل اليدين كما ذكر في سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُم)، ويتم مسح الرأس مرة واحدة من امام الرأس للمؤخرة.

مسح الأذنين

يتم بعد ذلك الذهاب إلى طريقة مسح الأذنين من الداخل والخارج لثلاث كرات وقد اختلف العلماء في حكم مسح الأذنين حيث أشار المذهب الحنبلي والمالكية إلى واجب خلال الوضوء، بينما أشار بعض الفقهاء إلى أن مسح الأذنين سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

غسل القدمين والكعبين

تأتي الامر النهائي في الوضوء حيث يتم غسل الرجلين إلى الكعبين كما أمر الله عز وجل في كتابه المطهر (فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ).

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان المراد بالمكاره في الوضوء ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.