سبب نزول سورة المنافقون ومتى نزلت وسبب تسميتها وتفسيرها وفضلها، النظر الى سور القران الكريم في الحلم من المنامات التي تحمل مجموعة كبيرة من الرسائل الالهية الهامة، والتي تأتي للناس الذين يتلون القران الكريم بشكل مستمر خاصة في اوقات قبل النوم، من السور الكريمة التي تترك داخل النائم مجموعة كبيرة من البحوث سورة المنافقين، لهذا فإننا في هذا الموضوع اليوم سنتعرف سويا علي، سبب وحي سورة المنافقون ومتى اوحيت وسبب تسميتها ومعانيها وفضلها كل هذا في موقع الجنينة.

سبب نزول سورة المنافقون ومتى نزلت

والسبب الاولي في وحي سورة المنافقون هو المشاكل الذي وقع بين جهجة بن سعيد الذي يتبع الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وسنان الجهني الخزرجي حيث المشكلة بينهما لأن أحدهما منع الحصول إلى الماء فقال المهاجرون: يا للمهاجرين، بينما استنفر الصحابي سنان الجهني قائلاً: يا للأنصار.

وقد علم هذا المشكل ابن سلول الذي يعتبر كبير المنافقين قال للبدو: “لا تنفقوا على الذين مع رسول الله حتى يتفرقوا” ودعاهم بعدم الدفع حتى يتفرق مجموعة كبيرة حول النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال لندمائه: إذا عدتم إلى يثرب فليخرج أعزّ منهم الاذل “، بل زعم كذب ما قاله لما وصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مما سبب إلى نزول آيات الكرمتين السابعة والثامنة: (الذين لا ينفقون على من رسول الله حتى يهزوا اله السماوات والأرض لكن المنافقين لا يفهمون) (قل ونحن نعود الى المدينة لنخرج اعز منهم الازل سبحان الله ورسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يفعلون أعرف).

سورة المنافقون

كما اوضحنا في الماضي ركزت السورة على المنافقين ، لاطلق عليها بهذا الاسم لأنها تبين صفات المنافقين في تغطية الكفر والإيمان ، بالإضافة إلى اظهار ابرز المواقف التي تخرج كفرهم مع النبي صلى الله عليه وسلم بإشهار مثال النفاق وهو ابن سلول.

متى نزلت سورة المنافقين

كان موعد نزول سورة المنافقون موضع خلاف بين المفسرين وقيل أنها اوحيت في موعد غزوة تبوك التي حدثت في العام التاسعة الهجرية ، وقيل أنها اوحيت موعد معركة بني المصطلق التي حدثت في السادس الهجري.

تفسير سورة المنافقون

تتكلم السورة عن رياء الإيمان الذي يكمن في كشف الدين وإخفاء الكفر في الامر وتخرج آياته اهم صفات المنافقين ، وتكون في الآتي:

  • يمنعون العباد من طاعة الله واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، كما ذكر في الآية الثانية من السورة:
  • يخدعون المؤمنين بقوة اسلامهم بالله ويخدعونهم بأنهم يمثلون الدين.
  • تبين قوة الجسد ، وحث المستمعين على الانصات إليهم ، لكنهم منضمو المعرفة والعلم ، إذ يظنون أن كل صيحة لهم ، كما ذكر في الآية هي الرابعة (وإذا رأيتهم مثل أجسادهم إذا قالوا تسمع وقولهم لو كانوا من الخشب حَسبوا كل صرخة هم العدو ، فاحذر منهم يقتلهم الله فكيف يهلكون).
  • يتكبرون إذا دعاهم أحدهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم يودعوا لهم كما ذكر في الآية الخامسة (ولما قيل لهم تعالوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم) الدعوة لك “، وانحنوا رؤوسهم تجاههم).

وكون المنافقين اتقياني الكفار قد خرجوا عن الإسلام فلن يغفر الله لهم إذا استغفر الله لهم كما ذكر في الآية السادسة في قوله الله تعالى (سواء استغفرت لهم أو استغفرت لهم أو استغفر لهم) لا يغفر الله لهم أن الله لا يهدي فاعلي الشر).

فضل سورة المنافقين

فضل سورة المنافقون أنها من اشهر السور التي كان يقرأها النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة كل جمعة وبالأخص في الركعة الثانية لتعليم المسلمين وتذكيرهم من سمات المنافقين لتحذيرهم من عدم الامتثال بهم فلما قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتلو في صلاة الفجر يوم الجمعة: “هل نزلت” السجدة “، هل وصل الإنسان منذ الدهر ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ؟ سورة الجمعة صلاة الجمعة والمنافقون “(اخرجه مسلم).

وقد اقتدى الصحابة بمثل النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة هذه السورة في المفروضة ، وكان اشهرهم امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، كما نقل عن رحمه الله ولقد روى أبو رفيع: قلت لأبي هريرة: كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه في العراق يقرأ في صلاة الجمعة سورة الجمعة ، و «لما جاءكم المنافقون» قال هريرة: كما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ”(رواه بن حبان).

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان سبب نزول سورة المنافقون ومتى نزلت وسبب تسميتها وتفسيرها وفضلها ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الأمور.