من نتائج معركة الطائف استشهاد عثمان المضايفي؟، تعتبر غَزْوَةُ الطَّائِف هي غزوة الواقعة في شهر شوال من العام الثامنة للهجرة، بين 12000 من قوات المسلمين بقيادة النبي محمد ﷺ وقبيلة ثقيف و قبيلة هوازن ، وكانت هدفها الغزوة إلى فتح الطائف والتي يقضي على قوات من خلال ثقيف وهوازن الهاربة من غزوة المشهورة حنين التي تعتبر امتداد لغزوة حنين وذلك أن أغلب فلول هوازن وثقيف من دخلوهم الطائف مع القائد مالك بن عوف النصري والتحصينات بها فسار إليهم الرسول محمد ﷺ بعد فراغه من غزوة حنين.

حصار الطائف

عندما تم وصول المسلمون إلى مدينة الطائف تم معسكراتهم هناك تم القضاء عدة أيام على تنوع الروايات والفرض الحصار عليهم، خلال الحصار رماهم أصحاب الحصن رميًا بشكل شديد حتى قُتِل اثنا عشر من المسلمين.

فأشار الحُبَاب بن المنذر أن يتم ابتعاد المسلمون عن منطقة الحصن حتى لا يتم إصابتهم السهام، حيث ان بالفعل عسكر النبي ﷺ في موضع بعيد، ولكنه ما زال يحاصر مدينة الطائف.

من نتائج معركة الطائف استشهاد عثمان المضايفي؟

حيث أن عثمان بن عبد الرحمن المضايفي العدواني (توفي سنة 1234هـ)، كان قائد قبيلة عدوان في الحجاز، وأحد أبرز قادة الدولة السعودية الأولى الذين أشهرهم في القرن الثالث عشر الهجري في منطقة غرب شبه الجزيرة العربية، كان يعتبر عثمان وزيرا لأمير منطقة مكة الشريف غالب بن مساعد الحسني العلوي.

ارتبط شقيقته فكان صفيه وأثيره قبل أن يتم انقلاب عليه. حيث ان انتدبه الشريف غالب حتى يتم قتال الدولة السعودية الأولى التي تم أخذ بالتوسع في منطقة الحجاز، فيما بعد أمره بالمسير للدرعية حتى يتم العقد الصلح معها بعد أن تزايدت القبائل التي تم دخولها في الدعوة السلفية وتم السيطرة تحت لوائها في الدرعية.

حيث تم التأثر من خلال عثمان بن عبد الرحمن العدواني بدعوتها وقرر الالتحاق لها وخرج على الشريف غالب بن مساعد فكانت ضربة سياسية قوية للشريف غالب حتى يتم التعرف عثمان بن عبد الرحمن العدواني بمواطن الضعف بمنطقة الحجاز.

وقد نصبته الدرعية قائدا على منطقة الطائف وما يخلفه من منطقة الحجاز فسار وحارب من خرج عليه وتم دخول القبائل الموالية له بالحجاز تحت سلطانه وتم خلع الشريف غالب حتى دانت له منطقة الحجاز ثم واصل التضييق على أمير منطقة مكة الشريف.

غالب بن مساعد حتى تمكن من ساعدته في ذلك عبد الوهاب أبونقطة عامل الدولة السعودية الأولى في منطقة عسير وأميرها وسالم بن شكبان أمير بيشة وغيرهم. مما جعل الشريف غالب بن مساعد حتى لحق حتى يتم الطلب الصلح والدخول في طاعة المواطنين السعوديين بعد أن حاصره الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز في منطقة جدة.

معاركه

عندما كان عثمان المضايفي العدواني موالي للشريف الذي يخوض معارك فاقت الخمسين من وقوعه بين كل كر وفر على قبائل متعددة منها عتيبة وقحطان وسبيع، من أبرزها وقعة عقيلان سنة 1208هـ.

والتي سار بها عبد الرحمن المضايفي العدواني بموضوع من الشريف غالب بن مساعد قائد منطقة مكة وتم الجمع فيها من عربان عتيبة والبقوم وغزى فيهم جماعة ابن فيحان من قحطان في جهتها بيشة.

وعندما تأثرهم عثمان بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب حيث انه بايعهم آل سعود على السمع والطاعة في اليسر والعسر. وفي العام نفسها قام عثمان بدعوة قبائل الحجاز للالتحاق إليه، فناصرته وغزا بهم على الزوران من عتيبه فدخلوهم في طاعتها.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان من نتائج معركة الطائف استشهاد عثمان المضايفي؟، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول من نتائج معركة الطائف استشهاد عثمان المضايفي، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.