هل يجوز اكمال الصيام اذا نسيت واكلت في غير رمضان، فالله عز وجل قد اجاز لعباده العديد من الأمور في شهر رمضان من اجل تقليل الحمل عليهم، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم حكم من أكل أو شرب ناسيا، بالاضاف الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من حكم من أفطر ناسيا في نهار رمضان ابن باز و هل يجوز اكمال الصيام اذا نسيت واكلت في غير رمضان.

حكم من أكل أو شرب ناسيا

 بين مجمع العلماء في جميع المذاهب اتفقوا على هذا الحكم على أنه ليس هناك أي حرج من الشرب او الاكل ناسياً في رمضان، والعلماء استندوا بهذا على قول الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف:{مَن أكَلَ ناسِيًا وهو صائِمٌ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ؛ فإنَّما أطْعَمَهُ اللَّهُ وسَقاهُ} .

حكم من أفطر ناسيا في نهار رمضان ابن باز

الإمام ابن باز -رحمه الله- لقد تم سؤاله في المسألة الشرعية هذه، و في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم إجابة هذا السؤال:

  • من جامع زوجته ناسياً: في حال كان متناسياً، أي يدعي النسيان، فعليه أولاً التوبة لله، ففي هذا معصية، ووجب عليه أن يكبح شهوته، وعليه أن يقضي هذا اليوم وتتوجب عليه الكفارة، أما إذا كان ناسياً بالفعل، فالناسي معذور على الصحيح إذا صدق في كونه ناسيًا، لأن النسيان ليس في اختيار الإنسان.
  • من أكل أو شرب ناسياً: فصيامه صحيح ولا إثم عليه ولا يترتب عليه شيء سوى الإمساك ومتابعة صومه والله أعلم.

هل يجوز اكمال الصيام اذا نسيت واكلت في غير رمضان

في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم إجابة السؤال الذي ينص على هل يجوز اكمال الصيام اذا نسيت واكلت في غير رمضان:

وأما إن أفطر متعمداً في النفل فلا شيء عليه، لأن المتطوع أمير نفسه، قال ابن عباس رضي الله عنهما: (إذا صام الرجل تطوعا ثم شاء أن يقطعه قطعه …) وهو مذهب أحمد  والشافعي، وعن أبي حنيفة ومالك أنه يلزمه إكماله بالشروع فيه ولا يخرج منه إلا بعذر، فإن خرج منه بغير عذر وجب عليه القضاء، لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة وحفصة لما أصبحتا صائمتين فأفطرتا: “أبدلا يوما مكانه” رواه أحمد.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم حكم من أكل أو شرب ناسيا، بالاضاف الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من حكم من أفطر ناسيا في نهار رمضان ابن باز و هل يجوز اكمال الصيام اذا نسيت واكلت في غير رمضان.