من علامات النفاق الأصغر , وهو ما يظهر على الشخص المنافق، وقد حذرنا الإسلام من تجنبها وكذلك النفاق بكل مظاهره، في مقالتنا التالية، سنتعرف على أبرز أعراض النفاق البسيط وكذلك التمييز بين علامات النفاق الأصغر.

من علامات النفاق الأصغر

النفاق الأقل نوع من أنواع النفاق، هناك أيضا نفاق أعظم وأقل، ويمكن التعرف على كل منهما وتمييزه بخصائص معينة، يمكن تحديد النفاق البسيط من خلال الخصائص التالية:

  • خيانة الأمانة:

وتعد خيانة الأمانة من أهم أنواع وأشكال النفاق الأصغر وأبرز علاماته، وقد وردت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث عن علامات النفاق وهو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم آيةُ المُنافِقِ ثلاثٌ:

“إذا حدَّثَ كذَبَ، وإذا وعَدَ أخلَفَ، وإذا ائْتُمِنَ خان” الراوي أبو هريرة.

ولأن أعظم أشكال النفاق موجود في القلب والعقيدة، فإن خيانة الأمانة، حتى لو كان صاحبها مسلماً، ولكنه بالخيانة يصبح منافق نفاقًا أصغر لا يخرجه من الملة ولكنه يأخذ بعض صفات المنافقين الذين كثيرا ما يوصفون بالسوء في القرآن الكريم.

  • الكذِب:

عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر.

والحديث يبين خطر الكذب إلى درجة أنه يدخل في صفات المنافقين، مما يستوجب تركه ووقفه، وقد قال الله سبحانه وتعالى عن الكذب :

﴿ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ﴾ [المنافقون: 1].

  • الغدر:

بحسب الحديث الصحيح، إذا عاهد غدر، وهو علامة على النفاق الأصغر، وهو لا يخرج من الملة ولكن يصبح صاحبه منافقًا حتى يتخلص من تلك الصفة، وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“لكل غادر لواء يوم القيامة، يقال: هذه غدرة فلان”.

وفي الحديث الذي دار بين هرقل مع أبي سفيان عندما سأله عن النبي:

(فهل يغدر؟ قال: لا، ثم قال هرقل: وسألتك هل يغدر؟ فزعمت أن لا، وكذلك الرسل لا يغدرون).

  • الفُجور عند المخاصمة:

إن بداية الخلاف هو أحد أعراض النفاق، وكذلك دليل على افتقار الشخص وضعف الشخصيته، وكذلك فإن هذه الصفة تدل على تعلق هذا الإنسان بالدنيا واغترار بها، وحب الحياة، وعدم الاكتراث لحقيقة الموت والغفلة عن الآخرة، والانجراف وراء أهواء الشيطان.

  • عدم الوفاء بالعهد:

بالإضافة إلى إتمام العهد الذي ورد في صفات الصالحين والمتقين، في سورة البقرة:

( لَّیۡسَ ٱلۡبِرَّ أَن تُوَلُّوا۟ وُجُوهَكُمۡ قِبَلَ ٱلۡمَشۡرِقِ وَٱلۡمَغۡرِبِ وَلَـٰكِنَّ ٱلۡبِرَّ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ وَٱلۡكِتَـٰبِ وَٱلنَّبِیِّـۧنَ وَءَاتَى ٱلۡمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِۦ ذَوِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِیلِ وَٱلسَّاۤىِٕلِینَ وَفِی ٱلرِّقَابِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلۡمُوفُونَ بِعَهۡدِهِمۡ إِذَا عَـٰهَدُوا۟ۖ وَٱلصَّـٰبِرِینَ فِی ٱلۡبَأۡسَاۤءِ وَٱلضَّرَّاۤءِ وَحِینَ ٱلۡبَأۡسِۗ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ صَدَقُوا۟ۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُتَّقُونَ﴾ [البقرة 177].

  • إخلاف الوعد:

لا يعفى أحد من نكث الوعد إلا لمن نسي، أو وقع عليه سبب خارج عن إرادته، أو اضطر إلى ذلك. لقد أصبح النفاق صفة تصطدم بمن لا يوفى بالوعد، لأن من يعد بأمانة وصدق ويظهر وجه مخالف للحقيقة يخدع من أمامه.

  • الإعراض عن الجهاد:

والجهاد في سبيل الله من علامات القلب الصادق والإيمان الراسخ لأنه يدل على تفضيل الإنسان للآخرة على الدنيا، وصحة معتقداته، ويتم الجهاد في سبيل الله عندما تستهدف قوى معادية المسلمين أو عندما يصاب مسلم على يد قوى غير مسلمة.

روى أبو داود عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

( إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلا لا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلا لا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلا لا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ ) . صححه الألباني في صحيح أبي داود.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على من علامات النفاق الأصغر، وقد تعرفنا ايضا على العديد من التفسيرات عن العلامات التي ذكرناهن في الأعلى، وهناك العديد أيضا من علامات النفاق الأصغر مثل الكسل عند القيام لصلاة، وغيرها الكثير، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.