دعاء رمضان قبل الفطور مكتوب قصير “ردد اجمل 10+ ادعية رمضان 2023، يعتبر الدعاء من احد أفضل واهم ما يحب المسلم أن يتقنه في الشهر المبارك، بحيث يعطي لكافة المسلمين النفحات والبركات والدعوات المستجابة، وذلك لأن دعوة الصائم لا ترد الى حتى يفطر، لهذا السبب فيجب على المسلم التماس كل وقت منذ طلوع الفجر الى حتى آذان المغرب للدعاء لله عز وجل، فالله يستجيب لعبده الصائم، ويغفر له في حين يتقرب منه، ويدعوه بما يحب ويرضى، لذا يهتم موقع الجنينة بالتعرف على أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان.

دعاء الصائم

يعد دعاء الصائم الذي لا يرده الله سبحانه وتعالى أفضل دعاء قبل الفطور في رمضان، بحيث يتم استجابة كافة الدعوات الخالصة التي تكون نابعة من القلب والصادرة من فم طاهر برائحة الصيام، كما وتصل هذه العبادة العبد في بربه، كما وتكفر الذنوب والخطايا، بالإضافة الى ان تعتبر دعوات الصائم هي بوابة عبوره للجنة ليحصل على رضا الله ورضوانه. ومن الأدعية التي يدعوها المسلم عند إفطاره في رمضان، ما يلي:

“اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَن نومة الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ. اللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ ونقمتك، ووَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ. اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، واجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ.

دعاء رمضان قبل الفطور مكتوب قصير “ردد اجمل 10+ ادعية رمضان 2023

كما نعرف بان في حال قمت بترديد الدعاء في فترة الصيام فهو من أكثر الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، بالإضافة الى يجب على المسلم أن يدعو ربه وهو صائم، ومن أدعية الصائم قبل الإفطار المستجابة الآتي:

  • اللهم اعتق رقابنا، ورقاب آبائنا من النار يا رحيم يا غفار.
  • يا محيط بكل أمر، ويا عليم بكل شأن، الطف بنا، واكفنا الهموم والأحزان.
  • اللهم اغفر لمن نووا صيام رمضان، ومسهم المرض فيا شافي اشفهم، اللهم اغفر لمن نوى صيام رمضان ورحلوا.
  • اللهم إنا نسألك برحمتك التي تتنزل في هذا الشهر الكريم أن ترحمنا وتغفر لنا ولأبنائنا.
  •  اللهم تقبل صيامنا، ودعائنا، وهب لنا من الأجر ما تضمن لنا به جنات النعيم.

 

افضل دعاء قبل الفطور في رمضان

يعتبر الدعاء المأثور الذي ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من أكثر اهم وافضل الأدعية، بحيث كان يقول عند الإفطار، وبعد هذا الدعاء يستحب بأن يدعو المسلم بما يشاء، وقلبه مليء بالثقة أن الله سوف يستجيب له، ومن هذه الأدعية:

  • ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت ذهب الظمأ، وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • “اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً، وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ”.
  • “اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ”.

قد تم التعرف خلال هذا المقال على دعاء رمضان قبل الفطور مكتوب قصير “ردد اجمل 10+ ادعية رمضان 2023ءالمأخوذة من السنة النبوية الشريفة