ما صحة حديث من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة ,يعتبر هذا اليوم بأنه يومُ مبارك، من أيام الله وهو يوم مشهود، ويقوم الله -جلّ علاهُ- بإشهاد الملائكة على عباده في هذا اليوم العظيّم، ويعتبر يوم توبة وغفران، واليوم الذي تتم فيه مضاعفة الأجور والحسنات، وأيضا يستحب في مثل هذا اليوم الإكثار من الدعاء، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرفُ على فضل يوم عرفة، وصحة الأحاديث الواردة فيّه.

نص الحديث

ان يوم عرفة يعتبر من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وهو اليوم التاسع، وهو يوم يتم فيه إتمام النعمة، واكتمال الدين، وأيضا فيه يغفر الله الذنوب فيه لعباده، وهو يوم تقبل فيه التُوبة، وتستجاب فيه الدعوة، ويباهي الله جل علاه بعباده ملأ السماوات والأرض، وعلى الناس أن تستغل هذا اليوم في الطاعات والتوبة النصوح والدعاء والذكر، وفي ذلك سنقوم بسرد نص الحديث المتداول عن يوم عرفة: “من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة”.

صحة حديث من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة

في يوم عرفة من السنة ان يكثر العبد فيه من الدعاء، وان يظهر حاجته لله -سُبحانه- وحده لا شريك له، وممَا فد جاء في فضل دعاء يوم عرفة حديث النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- حين قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ)، فينبغي على المؤمن أن يحرص على ان يكثر من هذا الدعاء في يوم وقفة عرفة وذلك لكي يقتدي بالنبي المصطفى محمد -صلى الله عليه وسلم-، ولكن ما مدى صحة حديثَ من أبلغُ الناسَ بيومِ عرفّة وجبتَ له الجنةِ؟ ولم يرد عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم.

أحاديث عن يوم عرفة لا تصح

فيما يلي مجموعة من الأحاديث التي تعتبر أحاديث موضوعة ومغلوطة عن يوم عرفة سنقوم بسردها على النحو التالي:

  • حديثُ “صوم يوم عرفة كصوم ستين سنة”، فالأصح هو ما وردَ عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- أن صوم عرفة يكفر ذنوب سنتين.
  • حديثُ “من صام يوم التروية أعطاه الله مثل ثواب أيوب على بلائه، وإن صام يوم عرفة أعطاه الله – عز وجل – مثل ثواب عيسى ابن مريم، وإن لم يأكل يوم النحر، حتى يصلي أعطاه الله ثواب من صلى في ذلك اليوم، فإن مات إلى ثلاثين يوماً مات شهيداً”.
  • حديث “ما من عبد ولا أمَة دعا الله ليلة عرفة بهذه الدعوات وهي عشر كلمات ألفَ مرةٍ، إلا لم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إلا قطيعةَ رحمٍ، أو مأثماً”
  • حديث خطبَنَا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشية عرفةَ: “أيها الناسَ إن الله قد تطول عليكم في مقامكم هذا، فقبل من محسنكم، وأعطى محسنكم ما سأل””.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على ما صحة حديث من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة، أحاديث عن يوم عرفة لا تصح.