هل يجوز المشاركة في الأضحية، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة. حيث يتساءل الكثير من المسلمين عن جواز المشاركة في الأضحية ، و ما هي شروطها و ذلك بالتزامن مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك ، و لمعرفة هل يجوز المشاركة في الأضحية، عليك عزيزي القارئ متابعة قراءة سطور هذا المقال.

المشاركة في الأضحية

هل يجوز المشاركة في الأضحية ، تعد الأضاحي من السنن المؤكدة ، و في قول الفقهاء فإنها تعد غير واجبة ،و ذهب بعض العلماء و أهل العلم إلى وجوب الأضحية على الشخص القادر ؛ و هذا ما ورد في مذهب أحمد و أبي حنيفة، و هذا ما اختاره الشيخ ابن تيمية .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالي : ” فالقول بالوجوب أظهر من القول بعدم الوجوب ، لكن بشرط القدرة ” انتهى من “الشرح الممتع” .

تجزئة الأضحية عن الرجل و أهل بيته

فيما يلي سنوضح حكم تجزئة الأضحية عن الرجل و أهل بيته ، و يدخل في أهل البيت كلا من: الأولاد و الأزواج ، و كذلك أيضا الأقرباء الذين يسكنون في نفس البيت ، و الذي يكون مشمول بنفقة رب البيت ، أو أنهما يشتركان  معا في النفقة كما و يجتمعان أيضا في المشرب و المأكل ،و هي كما يلي :

  • عن عطاء بن يسار قال

: “سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ كَيْفَ كَانَتْ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ، فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ”  رواه الترمذي.

  • قال الحافظ ابن القيم فِي كتاب “زاد المعاد:

” وَكَانَ مِنْ هَدْيِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الشَّاةَ تُجْزِئُ عَنْ الرَّجُلِ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَوْ كَثُرَ عَدَدُهُمْ “.

  • قال الشوكاني في كتاب “نيل الأوطار” : ما يلي

” وَالْحَقُّ أَنَّ الشَّاةَ الْوَاحِدَةَ تُجْزِئُ عَنْ أَهْلِ الْبَيْتِ , وَإِنْ كَانُوا مِائَةَ نَفْسٍ أَوْ أَكْثَرَ كَمَا قَضَتْ بِذَلِكَ السُّنَّةُ ” .

اقرأ أيضا: أحكام وشروط الأضحية في عيد الاضحى 2023

حكم الاشتراك في الأضحية

لا يصح القيام بالاشتراك في الأضحية إلا البدنة أو البقر، حيث أنها تجزئ على سبعة أشخاص ، و عن أهل بيتهم ،و في ذلك قال ابن هبيرة:

 و اتفقوا على أنه تجزئ البدنة عن سبعة، و كذلك البقرة، و الشاة خاصة عن واحد إلا مالكا فإنه قال: البدنة و البقرة كالشاة لا تجزئ إلا عن واحد، إلا أن يكون رب البيت يشرك فيها أهل بيته في الأجر، فإنه يجوز. اهـ. من اختلاف الأئمة العلماء.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة، و الذي كان بعنوان هل يجوز المشاركة في الأضحية.