سبب تسمية الخلفاء الراشدين بهذا الاسم ، سنتعرف في هذا المقال على قناة الجنينة ، ما سبب تسمية الخلفاء الراشدين بهذا الاسم ، وسنعرض بعض التفاصيل عنهم .

سبب تسمية الخلفاء الراشدين بهذا الاسم

كثيرا ما يسمع المرء في كتب التاريخ الديني عن اسم الخلفاء الراشدين ،وما دورهم في بناء الدولة الإسلامية ، وكيف قامت ببناء العديد من الاحكام والشرائع المدينة التي تم وضعها على يد هؤلاء الرجال العظماء .

والسبب في تسمية الخلفاء الراشدين بهذا الاسم هو أنهم خلفوا رسول الله الكريم في قيادة الأمة الإسلامية ،ونجد أن الخلفاء الراشدين هم أفضل الصحابة الكرام ، فنجد أن أولهم معلمنا أبو بكر الصديق ، ومعلمنا عمر بن الخطاب ، ومعلمنا عثمان بن عفان ، ومعلمنا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعًا ، وكانت فترة الخلافة الإسلامية 29 عامًا وستة أشهر وخمسة أيام.

وحددت مدة الخلافة يوم وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، وهو اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنة 11 هـ.

وانتهت فترة الخلافة بوفاة علي بن أبي طالب رضي الله عنه في السابع عشر من رمضان سنة 40 هـ. ،ثم أضيفت فترة الخلافة التي تولى فيها الحسن بن علي رضي الله عنه. ،وعليه فإن فترة الخلافة الإسلامية ثلاثون سنة كاملة ، ودليل تلك الفترة تأكيد الرسول صلى الله عليه وسلم أن خلافة النبوة ثلاثون سنة. ثم يهب الله الملكوت – مملكته لمن يشاء ،و صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أبو بكر الصديق

وكان أول الخلفاء الراشدين معلمنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ،وعرف بأبو قحافة ، وكان أول من أسلم بالإسلام ، وآمن بالنبي الكريم في بداية الإسلام ،وتم ذكره بالصديق لأنه صدق النبي صلى الله عليه وسلم في حادثة الإسراء والمعراج ،ولم يترك النبي في أي معركة من المعارك دخلها النبي.

ولا ننسى أيضا ذكر سيدنا عمر بن الخطاب هو ثاني خليفة إسلامي ، وأيضا ،عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين ، و على بن ابي طالب بن عبد مناف القرشي الهاشمي، ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو رابع الخلفاء الراشدين ،وسنتعرف عليهم في وقت لاحق .

ما هو فضل الخلفاء الراشدين

إن فضل الخلفاء الراشدين لا يتوقف عند حقيقة أنهم هم الذين خلفوا الرسول على رأس الأمة الإسلامية بعد وفاته ،لكنهم أيضًا من أصحاب النبي الكريم ومن أقرب الناس إليه ،وقد بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم من السماء.

ولقد ذكرهم الرسول الكريم في كثير من أحاديث الرسول ،وكان للخلفاء العديد من الأعمال العظيمة التي لعبت دورًا مهمًا في إنشاء الدولة الإسلامية ،وكان لهم صفات كثيرة ورثوها عن الرسول بعد سنته رضي الله عنهم أجمعين .

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وتحدثنا فيه عن سبب تسمية الخلفاء الراشدين بهذا الاسم ، حيث ذكرنا من هم وبعض التفاصيل عنهم.