خطبة الخسوف مختصرة “مواعظ وحكم” ، سيشهد العالم اليوم الثلاثاء أخر خسوف كلي للقمر في عام 2023 ، و عبر الجنينة سنتعرف إلىط خسوف القمر و كيفية حدوثه و مواعظ و ما يجب على المسلم فعله في هذه الأوقات

خسوف القمر

ظاهرة فلكية تحدث حين يقوم ظل الأرض بحجب ضوء الشمس عن القمر في الوضع الطبيعي ، و أوقات حدوث هذه للظاهرة عندما تكون الشمس و القمر و الأرض في حالة إقتران إما كلي أو جزئي.

حيث سيكون الخسوف في هذا اليوم لمدة ثلاث ساعات و أربعون دقيقة و سيكون القمر ظاهرًا بنسبة 2.5٪  ،حيث سيكون مشاهدًا الخسوف الكلي للقمر في أمريكا الشمالية في الساعات الأولى للصباح ما قيل الفجر و قارة آسيا و المحيط الهادي و آستراليا ، سيكون امكانية رؤية الخسوف بعد غروب الشمس.

خطبة الخسوف مختصرة “مواعظ وحكم”

الحمدلله الذي خلق النهار و الليل و القمر و الشمس ، و أشهد أن لا إله إلا الله  وحده لا شريك له ، هو المنجي من العذاب و كاشف الضر  لا إله إلا هو العزيز الحكيم ،  و أصلي و أسلم على بدر الدجي و ما أشرقت شمس و غرد طير و طار ، على النبي صاحب الرسالة المصطفي صل الله عليه وسلم و بعد :

” خلق الله الليل و النهار و القمر والشمس لحكمة و غاية بالغة ، و هم يسبحون الله عزوجل حيث قال تعالى ” لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر و لا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون”.

و قال تعالي ” هو الذي الشمس ضياء و القمر نورا و قدره منازل لتعلموا عدد السنين و الحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون” قال ابن كثير في تفسيره أي  أنهما يجريان في حساب مقنن و مقدر لا يضطرب و لا يتغير بل كل له منازل ، و فسر بن السعدي الآية فقال تعرف بهما الازمنة و الأوقات فيعرف بها أوقات العبادات.

و هما لا ينخسفان لموت أحد أو حياه أحد بل هما آيتان دالتان على قدرة الله تعالي.

الواجب حيث الخسوف

يتوجب على المسلم فيها التوجه إلى الله عز وجل بالصلاة و الدعاء و الاستغفار و كثرة ذكر الله تعالى ، فالخسوف له صلاة مخصوصة به و هو سنة مؤكدة ،و حيث النبي على أداءها.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان خطبة الخسوف مختصرة “مواعظ وحكم”و تعرفنا فيه على خطبة قصيرة و موعد الخسوف اليوم ، و ذلك على أمل ان ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة دمتم بود.