اجمل دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة أحلى دعاء اخر ساعه من الجمعه، ان الدعاء الي الله من اجمل العبادات التي يقرب منها العبد المسلم الي ربه ،حيث يكثر البحث عنها في كل يوم جمعه وفي كل شهر رمضان، وذلك لما تجمعه تلك  الساعة من الفضائل الزمانية في استجابة الدعاء، كفضيلة يوم الجمعة وفضل وقت الغروب، و كذلك فضل الشهر المبارك، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجمل دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة أحلى دعاء اخر ساعه من الجمعه.

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة  عيد أسبوعي عند المسلمين فانهم يقامون بسلوك الأعياد من التطيب ولبس أفضل الثياب، والتجمع مع المسلمين في صلاة الجمعة، وايضا يكثر فيها ذهاب الناس للتنزه بها أو زيارة العائلات، وكذلك هو الحال في الأعياد حيث يميزها الله بالبركات التي ينزلها على عباده، وجاء يوم الجمعة من اجل يكون يوم عيد وبركة وجعل الله فيه دعوة مستجابة للمسلم يتحراها أغلب الظن في الساعة الأخيرة قبل آذان مغرب يوم الجمعة، حيث جاء عن هذا في السنة النبوية الحديث التالي:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه صحيح النسائي.

وقال رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ذَكَرَ فضل يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: “فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا مصدره صحيح البخاري.

ومن الجدير بالذكر أنه اجتهد العلماء في تحديد ساعة الإجابة يوم الجمعة، وبعدها ذهب البعض إلى أنها الساعة عقب صلاة الظهر، وذهب آخرون إلى أنها وقت صلاة الظهر حتى اننهاء  الصلاة،  وآخرون توصلوا إلى أنها آخر ساعة من عصر الجمعة أو بين العصر والمغرب، ولهذا يستحب دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة.

 اجمل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة

ان الخطاب النبوي الشريف حث المسلمين وحضهم على الدعاء في يوم الجمعة في جميع أوقاته وكل أنواع الدعاء، ولم يرد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- تعيين وقت محدد أو دعاء محدد للدعاء به في هذا اليوم العظيم، حيث يمكن للمرء أن يدعو بالمغفرة والرحمة أو أن يسأل الله تعالى تفريج الهموم وتنفيس الكروب وسداد الديون، وأن يسأله الغنى والراحة والسعادة والجنة وغير ذلك، وهناك مجموعه من  الأدعية الواردة في القرآن الكريم والتي يستحب أن يدعو بها المسلم، وخصوصا دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في لعلها تكون ساعة استجابة:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • وايضا في سورة البقرة: {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.
  •  قال تعالى: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • وايضا  قال تعالى {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين}.
  • وسورة آل عمران قال تعالى: {رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.
  • قال تعالى: {رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}.
  • قال تعالى: {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  •  جاء في سورة الأعراف: {قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
  • وايضا جاء في سورة الكهف: {رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً}.
  • وفي سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.
  • وجاء في سورة الفرقان: {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً}.

وبذلك نكون قد وصلنا الي نهايه المقال والذي كان بعنوان “اجمل دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة أحلى دعاء اخر ساعه من الجمعه”   فقد ذكرنا مجموعه من الادعيه الرائعه في اخر ساعه من يوم الجمعه،  من خلال موقع الجنينه.