تعتبر افضل الاعمال التي يجب ان يوم الجمعة والتي وردت عن النبي –صلى الله عليه وسلم- والتي أوصى بالحرص على الدوام على عملها لاغتنام عظيم اجر يوم الجمعة، حيث انها تعتبر من الأعمال التي يغفر الله بها ذنوب الأسبوع، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان أهم الأعمال في يوم الجمعة.

فضائل يوم الجمعة

عن أبي هُرَيرةَ، وحُذَيفةَ رَضِيَ اللهُ عنهما، قالا: قال النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((أضلَّ اللهُ عنِ الجُمُعة مَن كان قَبْلَنا، فكانَ لليهودِ يومُ السَّبت، وكان للنَّصارى يومُ الأحد، فجاءَ اللهُ بنا فهَدَانا ليومِ الجُمُعة، فجَعَل الجُمُعة والسَّبتَ والأَحَد، وكذلك هم تبعٌ لنا يومَ القيامَةِ، نحنُ الآخِرونَ من أهلِ الدُّنيا، والأَوَّلونَ يومَ القِيامَةِ، المقضيُّ لهم قبلَ الخلائقِ  ) وقد ذكر أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، عن رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، أنَّه قال: ((نَحنُ الآخِرونَ الأوَّلون السَّابِقون يومَ القِيامةِ، بَيْدَ أنَّه أُوتوا الكتابَ مِن قَبلِنا، ثمَّ هذا يومُهم الذي فَرَضَ اللهُ عليهم، فاخْتَلفوا فيه، فهَدَانا اللهُ له، والنَّاسُ لنا فيه تَبَعٌ؛ اليهودُ غدًا، والنَّصارَى بعدَ غدٍ) وكما روى الصحابي أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ((خيرُ يومٍ طَلعَتْ فيه الشَّمسُ يومُ الجُمُعة؛ فيه خَلَقَ اللهُ آدَمَ، وفيه أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيه أُخرِجَ منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجُمُعة).

أهم الأعمال في يوم الجمعة

سوف نذكر في هذه الفقرة ابرز واحسن و أفضل الأعمال التي من الأفضل فعلها في يوم الجمعة، وهي:
  •  قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة أو في نهاره، ومن قرأها اضاء الله له ما بين الجمعتين.
  •  قراءة سورة المنافقين أو الجمعة، أو  سورة الأعلى، أو سورة الغاشية، أو ما استطاع من القراءة منهما خلال الصلاة كما كان يفعل النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  •  قراءة كل من سورة الدخان، ويس في ليلة الجمعة، فمن قراهما ذلك غفر الله له ذنبه.
  •  الإكثار من الصلاة على رسول الله-عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم-.
  •  التبكير في الذهاب إلى صلاة الجمعة، فكلّما بكّر المصلي في الخروج إلى الجامع يوم الجمعة بقصد أداء الصلاة، اصبح اجره مضاعفا.
  •  قراءة سورة الكافرون، وسورة الإخلاص في صلاة المغرب في يوم الجمعة.
  •  سنة الاغتسال، وتقليم الأظافر، والتعطر، ولبس احسن الثياب.
  •  الإكثار من الدعاء، سواء بالأدعية المعروفة والموجودة في القرآن والسنة، أو بأي دعاء آخر مع الإكثار الذكر مثل الحمد، والتهليل، والتسبيح والابتهال، وإجلال الله عزّ وجل، والصلاة على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

تلاوة سورة الكهف

تلاوة سورة الكهف؛ فتلاوتها من الأفعال المستحبة التي تفعل في يوم الجمعة ودليل ذلك قول النبي-عليه الصلاة والسلام-: (مَن قرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجمُعةِ سطَعَ له نورٌ من تحتِ قَدَمِه إلى عَنانِ السماءِ يُضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفِرَ له ما بينَ الجمُعَتَينِ) ويكون وقت قراءتها كلّ يوم جمعة.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان أهم الأعمال في يوم الجمعة ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور والسلام ختام.