ما معنى سبحان الله وبحمده ، هو من الأذكار التي خصها الله تعالى بالشأن العظيم، والأجر والثواب الكبيرين ، وهذا التسبيح سبحان الله وبحمد يجمع بين جملتين تحملان معاني مختلفة، الا أن جمعهما فيه توكيد على معاني كلاهما، لذلك فاننا من موقع الجنينة سوف نتعرف خلال هذا المقال عن معنى سبحان الله وبحمده .

ما معنى سبحان الله وبحمده

سبحان الله وبحمده التي جمعت هذه العبارة بين التسبيح والحمد باعتبار العطف أو الحال ، في اللغة يمكن تقديرها أني أسبح الله تـعالى حـال كوني حامـدا له في الوقت نفسه، الواو التي ربطت بينهما هي واو عطف، ذات معنى أنني أسبح الله تـعالى وأحـمده على نعمه، وهي واو حالية تجعل الحامد متلبسا بحمده الله، متمسك ومحافظ للحصول على توفيقه، بالاضافة الى كون سبحان الله وبحمده فيها زيادة في الشكر والثناء على الله المنزه من أي نقص، الأمر الذي يبعث الثقة في نفس العبد لكمال المعبود.

فضل سبحان الله وبحمده 

فيما يلي نوضح لكم فضل التسبيح وذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم فهو يربط بين التسبيح والحمد وهي:

  •  من الأذكار التي تجمع أكثر من لفظ  فقد حثنا رسول الله عليه الصلاة والسلام  علية لما فية مغفرة من الذنوب والخطايا، قال نبي الإسلام  من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر .
  • لما له من شأن العظيم والرفعة يوم الحساب،  فقد قال رسول الله من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده، مِئَةَ مرة، لم يأت أحد يوم القيامة، بأفضل مما جاء به، إِلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه،
  • هي من الطاعات التي خص الله بها عباده من الملائكة وجميع الأحياء، فقيل أن رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم سئلَ أي الكلام أفضل؟ قال: ما اصطفى اللَّه لملائكته، أو لعباده:سبحان الله وبِحمده،
  •  ثوابه يعادل ثواب الصلاة النافلة، هو ما ورد عن جويرية ابنة الحارث أم المؤمنين بقولها أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة، فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت نعم، قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم: لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزنت بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لوزنهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

التسبيح

حيث أن التسبيح في القرآن الكريم كلمة سبحان الله، لها مكانة عظيمة في الدين، وتعتبر من أعظم وأشرف الأذكار والعبادات التي تقرب المسلم إلى الله تعالى، حيث ورد فضلها وبيان عظمتها العديد من الآيات القرانية وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة، ولكثرة تلك الآيات والأحاديث فإنة من الصعب حصرها، وقد ورد بالقران الكريم ما لا يقل عن ثمانين آية، جاءت بصيغ متنوعة ومختلفة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا مقالنا من موقع الجنينة ، حيث تعرفنا على معنى سبحان الله وبحمده الذي جمع بين التسبيح والحمد بالاضافة الى فضل هذا التسبيح كما بينا معنى التسبيح .