افضل دعاء لي ولوالدي في يوم عاشوراء،حيث انها الأدعية المباركة التي يفضل للمسلم أن يدعوها يوم عاشوراء ، وهو اليوم الذي يوافق اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية، وهو اليوم الذي شاء فيه سبحان الله العلي أن يخلص موسى – عليه السلام – من ظلم فرعون ورجاله،وكذلك اليوم الذي تم مقتل فيه الحسين في كربلاء ،و من خلال المقال التالي سنتتطرق لأفضل الأدعية في هذا اليوم المبارك.

فضل الدعاء يوم عاشوراء

يوم عاشوراء من الأيام المباركة من العام الهجري ، وهو يوم حث نبي الله صلى الله عليه وسلم على الصوم ، لأن صيامه كفارة لما سبقه من ذنوب. الأعوام التي من قبله ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”،إذا أن لصيامه فضل عظيم ، فلا شك أن الدعاء له فضل كبير وأجر من الله رب العالمين ، والدعاء من الأسباب المهمة التي تجعل العبد أقرب إلى ربه ، و هي عبادة كما ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم ، فيجب على المسلم المثابرة على الدعاء في عاشوراء حتى ينال الأجر العظيم والثواب من الله رب العالمين والله تعالى أعلم.

افضل دعاء لي ولوالدي في يوم عاشوراء

وقد يبحث العديد من الناس عن أفضل الأدعية ليوم عاشوراء ، فمن أفضل الأدعية التي يقوم الإنسان بالدعء بها في هذا اليوم هي الأدعية المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن بين هذه الأدعية:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اقرأ أيضاً : دعاء للميت في يوم عاشوراء

أدعية لابي الميت في يوم عاشوراء

الدعاء للأب المتوفى من صور بر الوالدين التي قام الرسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوصية بها ، فلا ينقطع عمل الأب بالولد الصالح الذي يدعو له ،و من أجمل الأدعية للوالد المتوفى يوم عاشوراء:

  • اللهم أنتَ مولانا ولا مولى للكافرين، أسألك في يوم عاشوراء أن ترحم ضعف أبي، وقد صار إليك، اللهم لا تُحاسبه بذنب، ولا تُعذبّه بخطيئة، أسألك أن تجعل خير أيّامه يوماً يلقاك، وأنتَ راضٍ عنه يا ربّي الكريم.
  • اللهم يا خالقي، في يوم عاشوراء أسألك يا من حفظت يونس في بطن الحُوت، أن تحفظ أبي في قبره، وأن تجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرة من حُفر النّار، ارزقه أرفع الدّرجات التي يتقرّب بها إليك.
  • اللهم يا خالقي الكريم، ويا مُحيي النّاس أجمعون، أسألك في عاشوراء الخير أن ترحم أبي، وأن تتجاوز عنه كلّ ذنب، اللهم نقّه من الّذنوب والخَطايا والآثام، كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، يا حنّان يا منّان.

أدعية يوم عاشوراء من القرآن الكريم

في القرآن الكريم العديد من الأدعية المباركة التي يستطيع المسلم الدعاء بها يوم عاشوراء ومن بين الأدعية ما يلي:

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.
  • رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ
  • رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.
  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه افضل دعاء لي ولوالدي في يوم عاشوراء، و فضل الدعاء في هذا اليوم ، كما ذكرنا بعض الأدعية للاب المتوفي و أدعية من القرآن الكريم.