حكم قطع الاعتكاف، الكثير من الأفراد المسلمين يستغلون شهر رمضان المبارك من أجل الاعتكاف فيه، ولكن بعض الأفراد تصيبهم بعض الظروف فيجبرون على قطع الاعتكاف، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على حكم قطع الاعتكاف.

حكم الاعتكاف

حكم الاعتكاف حسب أقوال الفقهاء:

  • قول الحنفية: ذهب الحنفية إلى أنّ الاعتكاف سنة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان ومُستحب فيما عدا ذلك.
  • قول الشافعية: قال الشافعية إنّ الاعتكاف سنة مؤكدة في كل وقت، ويتأكّد في العشر الأواخر من رمضان اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وطلبًا لليلة القدر.
  • قول المالكية: ذهب المالكية في المشهور إلى أنّ الاعتكاف مندوب وليس بسنّة، وقال بعض علمائهم إنّه سنة في رمضان ومندوب في غيره.
  • قول الحنابلة: ذهب الحنابلة إلى أنّ الاعتكاف سنة في كل وقت، ويتأكّد في رمضان، ويتأكّد أكثر في العشر الأواخر منه، والله أعلم.

حكم قطع الاعتكاف

يعتبر الاعتكاف سنّة، فمن قطعه لعذر ، فإنّه يُستحبّ له قضاء الاعتكاف بعدد الأيام التي نواها

“كانَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ، فَكُنْتُ أضْرِبُ له خِبَاءً فيُصَلِّي الصُّبْحَ ثُمَّ يَدْخُلُهُ، فَاسْتَأْذَنَتْ حَفْصَةُ عَائِشَةَ أنْ تَضْرِبَ خِبَاءً، فأذِنَتْ لَهَا، فَضَرَبَتْ خِبَاءً، فَلَمَّا رَأَتْهُ زَيْنَبُ ابْنَةُ جَحْشٍ ضَرَبَتْ خِبَاءً آخَرَ، فَلَمَّا أصْبَحَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَأَى الأخْبِيَةَ، فَقالَ: ما هذا؟ فَأُخْبِرَ، فَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ألْبِرَّ تُرَوْنَ بهِنَّ؟ فَتَرَكَ الِاعْتِكَافَ ذلكَ الشَّهْرَ، ثُمَّ اعْتَكَفَ عَشْرًا مِن شَوَّالٍ”

تاريخ الاعتكاف

الاعتكاف هو عبادة عرفت في الشرائع السابقة، ويدل لذلك قول الله في القرآن: وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ 

وقال الله في كتابة عن السيدة مريم:  فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا وقال: (كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً).

حديث ابن عمر أن أباه سأل النبي فقال: ‍كنتُ نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلةً في المسجد الحرام. فقال النبي له “أوفِ بنذرك” فدليل واضح أن الاعتكاف كان معروفاً في الجاهلية قبل الإسلام، كما يدل الحديث على أنه كان في الجاهلية بقايا من دين إبراهيم.

ما هي أركان الاعتكاف

  • النية وهي قصد العبادة والتفرغ للطاعة.
  • المكوث في المسجد.

اعتكاف الرسول

  • تقول عن الرسول السيدة عائشة : (وَكَانَ لَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلا لِحَاجَةٍ إِذَا كَانَ مُعْتَكِفًا)
  • كان يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً.
  • اعتكف النبي مرة في العشر الأول ثم الأوسط يلتمس ليلة القدر، ثم تبين له أنها في العشر الأخير فداوم على اعتكاف العشر الأخير حتى لحق بربه عز وجل .

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد تعرفنا على ما هو حكم الاعتكاف وما هو حكم قطعه.