حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة، حيث في هذا المقال سوف نتطرق الى حكم حلق اللحية وذلك عند المذاهب الأربعة، فمن خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم كل من حكم حلق اللحية عند المالكية و حكم حلق اللحية عند الشافعية و حكم حلق اللحية عند الحنابلة و حكم حلق اللحية عند الحنفية.

حكم حلق اللحية عند المالكية

اما في بيان حكم حلق اللحية في المذاهب الاربعة يتوجب علينا القيام بذكر حكم القيام بحلق اللحية في كلّ مذهبٍ على حدا لانهم اختلفوا فيما بينهم، وفالمذهب المالكيّ قد حرم القيام بحلق اللحية، والأمر لم يتوقب على التحريم، وإنّما قام باضافة إلى ذلك حكم التأديب لكل من يقوم بحلقها، والتأديب هذا يكون اما بسجن حالقها أو القيام بضربه أو ما إلى هنالك، وقد تمت الإشارة إلى ذلك في قول الحطاب المالكي رحمه الله.

  • حلق اللحية لا يجوز، وكذلك الشارب، وهو مثله بدعة.
  • يؤدب من حلق لحيته أو شاربه إلّا أن يريد الإحرام بالحجّ ويخشى طول شاربه”.

حكم حلق اللحية عند الشافعية

عقب ان قمنا بتوضيح حكم حلق اللحية عند المذهب المالكي يجب علينا توضيح حكم القيام بحلق اللحية عند المذهب الشافعي، فالشافعية قد ذكروا انه من المكروه القيام بحلق اللحية ولكن ليس هي على المطلق محرّمةٌ، وهو ما اجمع واتفق عليه كل من الإمام الرافعي والامام النوويّ رحمهما الله شيخا المذهب الشافعيّ، بالإضافة الى أنّ المذهب الشافعي أجاز تهذيب اللحية وتقصيرها، لكنهم حرموا القيام بحلقها بكاملها، لما في الأمر من مخالفةٍ لسنّة الرسول الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام، والله تعالى اعلى واعلم.

حكم حلق اللحية عند الحنابلة

أمّا عن منظور المذهب الحنبليّ لموضوع حلق اللحية، فالحنابلة قد اتفقوت مع المذهب المالكيّ على حرمة حلق اللحية والأخذ منها، وذلك لان الفعل هذا يخالف أمر الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام.

حكم حلق اللحية عند الحنفية

 في المذاهب الأربعة يعد حكم حكم اللحية تقريباً نفسه الا في المذهب الشافعي، فالحنفيّة أيضا قد ذهبت إلى حرمة حلق اللحية قطعًا، لان حلق اللحية يعتبر مخالفةً للأمر الرسول عليه افضل الصلاة والسلام بشكل صريح، والذي ذكر فيه إلى وجوب إبقائها وعدم القيام بقصّ شيءٍ منها، والله ورسوله أعلم.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كل من حكم حلق اللحية عند المالكية و حكم حلق اللحية عند الشافعية و حكم حلق اللحية عند الحنابلة و حكم حلق اللحية عند الحنفية، حيث انه في جميع المذاهب قد ذهبوا الى تحريم حلق اللحية الا في المذهب الشافعي قد ذهب الى انه من المكروه القيام بحلق اللحية.