حكم الزكاة واجبة وهي ركن من اركان الاسلام , سوف نتحدث اليوم أعزائي المتابعين عبر موقع الجينينة عن حكم الزكاة في الاسلام ومعنى الزكاة ولماذا فرض الزكاة على المسلمون وهل هي ركن من أركان الاسلام في بداية حديثنا سوف نذكر لكم حديث الرسول المصطفى عليه أضل السلام بنى الإسلام على خمس: شهادة ان لا إله إلا الله وشهادة أن محمداَ رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا أي انه تم ذكر الزكاة انه ركن من أركان الإسلام.

حكم الزكاة واجبة وهي ركن من اركان الاسلام

ان حكم الزكاة في في الاسلام هي انه واجبة (فرض) على المال الذي يبلغ قدر النصاب، كما انها  تجب على الذهب والفضة و تجارة و المال المكتسب الحلال. وهناك نوعين من أنوع الزكاة وهي زكاة الفطر وهي واجبة على جميع المسلمين ويكون موعدها في شهر رمضان إلى أواخر رمضان وقبل صلاة عيد الفطر ويكون الغرض منها هو تطهير النفس من الذنوب والآثام ومساعدة الفقراء ويتم إخرجها عن جميع أفراد الاسرة أما عن النوع الثاني من أنواع الزكاة وهي زكاة المال ويكون للمسلمين  الذين يمتلكون الحد الادنى من النصاب ويتم إخراج 2.5% من حجم المال المدخر أو الموجود الذي يبلغ حد النصاب والسبب من زكاة المال هو لتطهير المال من الحرام.

سوف نتعرف أيضا على ما معنى كلمة زكاة في اللغة العربية

معنى كلمة زكاة أي مرادفها بالغة العربية النماء والزيادة والبركة والمدح والثناء والصلاح ام عن جمع كلمة زكاة فهي  (زَكَوَات) ومعنى زكاة المال أي تطهير وزيادرة البركة في المال .

تاريخ وجود الزكاة

شرع الزكاة في جيمع الديانات السماوية ونزل مع جميع الرسل والأنبياء أي ان الزكاة مشروعة منذ وجود الخلق وفي الدين الاسلامي فرض الزكاة مع بدأ الرسالة فرضت الزكاة بعد البعثة النبوية، في مكة قبل الهجرة، في قال الله عزو وجل في كتابه المقدس Ra bracket.png وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ  La bracket.png.

حكم منع الزكاة

وفي حالة عدم دفع الزكاة  الواجبة، عند وجوب شروطها ومعايرها , وانها لا يوجد سبب منطقي أو علمي لمنع دفعها أي يمنعها بخلا فهنا يمكن للحاكم أو القاضي أن يأخذ الزكاة بالقوة والفرض ودفعها للدولة وفي حالة رفضه وتم التأكد من وجوب اخراج الزكاة له هنا يتم فرض حكم الردة عليه.

وفي نهاية موضوعنا البحثي في موقع الجينيه وتعرفنا على حكم الزكاة واجبة وهي ركن من اركان الاسلام وعلى ومعنى كملة زكاة باللغة العربية و تاريخ وجود الزكاة وعلى حكم منع الزكاة نأمل ان نكون قد نال الموضوع اهتمامكم.