حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس، أن مع الإقبال الكبير من الشباب المسلم ليلة رأس السنة وعيد الميلاد للمسيحيين فمن الضروري إلقاء الضوء على حكم المشاركة في الاحتفالات مع غير المسلمين في الشريعة الإسلامية، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس، كما سنتعرف على أراء العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية، تابعوا معنا هذا المقال لنهايته.

حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس

حيث لا يجوز لأي مسلم حكم الاحتفال بأول عيد ميلادي من السنة الميلادية إذ أشار العلماء إلى أنه لا يجوز لمسلم أن ينضم إلى النصارى وأهل الكتاب في الاحتفال بأعيادهم، ولا يجوز لهم تبادل التهنئة معهم لأن هذا العيد من نوع عقائدهم الدينية، ولا ينبغي للمسلمين الإقرار بها، فقد استنتج الفقهاء ذلك لما يلي:

  • لقد ورد في كتاب الله سبحانه وتعالى، ومن قوله تعالى في سورة الفرقان (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً).
  • كما ورد في السنة النبوية الشريفة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال، قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ ولهم يَومانِ يَلعَبون فيهما، فقال: ما هذانِ اليَومانِ؟ قالوا: كُنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهِليَّةِ، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ اللهَ قد أبدلكم بهما خَيرًا منهما؛ يَومُ الأضحى، والفِطْرِ.
  • وبناء على ذلك فأن الاحتفال ومشاركة هؤلاء المشركين والنصارى من أهل الكتاب في أعيادهم هو غير مباح في شريعة الدين الإسلامي الحنيف، والله ورسوله أعلى وأعلم.

أراء العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية

هنا سوف نورد لكم بعض أقوال العلماء والفقهاء في حكم الاحتفال برأس السنة، والتي جاءت على النحو التالي:

  • حيث قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله انه لا يجوز لمسلم أو مسلمة أن يشترك مع النصارى واليهود وغيرهما من الكفار في أعيادهم، ويجب على المسلمين ترك ذلك لأن من تشبه بقوم فهو منهم والرسول صلَّ الله عليه وسلَّم قد حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.
  • وأن الإمام ابن عثيمين رحمه الله قد قال “لا يحل للإنسان أن يجاملَ كافرًا على حساب دينه، ولو كان هذا الكافر قد أحسن إليه كثيرًا؛ لأن الدِّينَ مقدَّم على كل شيء، وبناءً على هذه القاعدة لا يحل للطالب أن يبعث إلى أستاذه تهنئة بالشعائر الدينية، كأعيادهم التي تكون على رأس السنة الميلادية، أو عيد الميلاد، فمَن فعل ذلك فقد أتى إثمًا كبيراً”.

لهنا قد وصلنا لختام المقال وتم التعرف على، حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس، كما تعرفنا على حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس من خلال ما ورد القرآن الكريم والسنة النبوية، كذلك قد عرضنا لكم أراء العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية.