حكم اخراج زكاة الفطر في بلد غير بلد المزكي

حكم اخراج زكاة الفطر في بلد غير بلد المزكي: الزكاة كما هو معلوم إلزامية على المسلمين ، وهي ركن مهم من أركان الإسلام ، والزكاة نوع من المساعدة التي تُعطى للفقراء لمساعدتهم على تغطية نفقاتهم ، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على حكم اخراج زكاة الفطر في بلد غير بلد المزكي.

حكم اخراج زكاة الفطر في بلد غير بلد المزكي

يجوز إخراج الزكاة ، بما في ذلك زكاة الفطر ، لغير بلد المدين التي تجب عليها الزكاة ما دام هناك منتفع بها في الدولة التي تجب فيها الزكاة. يتم تسليم الزكاة ، خاصة إذا كانت هناك حاجة إليها ، على سبيل المثال إذا تم دفعها لشخص عزيز أو شخص يحتاج إلى الزكاة أكثر من غيرها ، أو إذا كانت القضية بحاجة إلى مساعدة فورية وأسباب أخرى ، ودليل ذلك من السنة هو حديث طاووس بن كيسان اليماني قال: (ائْتُونِي بِعَرْضٍ ثِيَابٍ خَمِيصٍ -أَوْ لَبِيسٍ- في الصَّدَقَةِ مَكَانَ الشَّعِيرِ وَالذُّرَةِ أَهْوَنُ عَلَيْكُمْ وَخَيْرٌ لِأَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ)، والقول الثاني في نقل زكاة المُزكي قال فيه المتقدمين وبعض المتأخرين من المذهب الشافعي وهو: يجوز نقل زكاة المُزكّي وتجزئ، وقال الإمام النووي: “ولو كان بعض ماله معه في بلد وبعضه في بلد آخر، وجبت زكاة الفطر في البلد الذي هو فيه بلا خلاف”.

حكم توكيل شخص في توزيع زكاة الفطر

يُسمح بتخصيص توزيع زكاة الفطر وفقًا للشريعة ، حتى لو دفع العميل للوكيل مقدمًا مقابل أداء الالتزام ، بشرط أن يشتري الوصي ما يكفي من العناصر لإعطاءها للجمعيات الخيرية ودفعها للفقراء كعالم. قال ابن جبرين: لا بأس بذلك. بتعيين دافع زكاة الفطر ومهين دفع الوكيل أو دفع ثمنه ولو في أوله أو أسبوعين ، والأفضل تمييز الدولة التي يقيم فيها المكلف في الحساب. ويجب على المندوب مشاركته في بلدهم يوم العيد أو قبل يوم أو يومين من العيد. ويكفي وقتها الزكاة على ما يعلمه العلماء ، والأفضل والأكثر أمانا أن يخرج المرء زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين فقط لتلافي الجدل ، والأفضل أن لا يعطيه مالاً. ، ولكن شراء الأشياء بها. الأجر في صدقة الفطر الخيرية من وجهة نظر الجمهور وفي حالة استيفاء جميع الشروط والشيكات ، وبمبلغ مساوٍ للمبلغ الذي يلتزم به الوصي للمؤسسة الخيرية والمندوب جدير بالثقة ويعرف من هو المخول بدفع الزكاة فلا حرج في التنازل عنه.

في الختام تعرفنا على حكم اخراج زكاة الفطر في بلد غير بلد المزكي ، فيجوز إخراج زكاة الفطر في غير بلد المُزكي إذا كانت هناك حاجة لذلك ، وكيف أخرجها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده ، وحكم توكيل شخص بتوزيع زكاة الفطر.