أذكار الصباح والمساء المسجلة للدوام عليه اليومية هي الأذكار التي يجب على المؤمن أن يواظب عليها ويستمر على تلاوتها في كل صباح ومساء بوقت معين وطريقة محددة، وقد وردت هذه الأذكار في النصوص الشرعية الكثيرة من قرآن كريم وسنة المصطفى موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة.

ذكر الله تعالى في الإسلام

إنَّ ذكر الله تعالى هو عبادة من اكبر العبادات التي امر بها الله -سبحانه وتعالى- للمؤمنين، ودعاهم اليها لما فيها من فضل وثواب وأجر كبير، قال عز و جل في سورة الأحزاب: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} ويكون الدعاء بأن يستحضر المؤمن صفات الله تعالى وأسماءه الحُسنى، أو أن يتلفظ بالشهادتين أو أن يسبح الله تعالى يقرأ ما تيسر له من الاذكار، فكله من الذكر المبارك في الشريعة الاسلامية، وقد يكون الذكر سرًا وقد يكون علنا، وأيَّا كان فإنَّ له أجرًا كبيرا من الله تبارك وتعالى، وفيما يأتي سوف نتكلم عن فضل ذكر الله تعالى في الدين الإسلامي.

فضل الذكر في الإسلام

يكمن فضل الذكر في الدين الإسلامي من خلال الآيات والاحاديث الشريفة مجموعة التي حثَّت عليه وتحدَّثت عن فضله واجره، ويتجلَّى هذا الفضل الكبير فيما يأتي:

  • قال عز وجل في سورة البقرة: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ}.
  • قال السميع العليم في سورة الأحزاب: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}
  • قال عز و جل في سورة الأعراف: {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ}
  • قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “مَثَلُ الذي يَذْكُرُ رَبَّهُ والذي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ، مَثَلُ الحَيِّ  والمَيِّت”.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

إنَّ أذكار الصباح والمساء هي الادعية التي يجب على كلِّ مؤمن أن يحفظها وأن يهتم عليها في كل صباح وفي كل ليلة في وقتها السليم الذي ذكره أهل الفقه، وفيما يأتي سوف نذكر في أذكار الصباح والمساء مكتوبة للدوام عليها يوميا:

أذكار الصباح مكتوبة للمواظبة اليومية

يسن أن يقرأ المؤمن في كل نهار هذه الأذكار:

  • أن يقرأ المؤمن آية الكرسي، نص هذه الآية هو: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • تلاوة سورة الإخلاص ثلاث مرات: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  • تلاوة سورة الفلق ثلاث مرات: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • تلاوة سورة الناس ثلاث مرات أيضًا: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
  • “اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ”.
  • “أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ رسولنا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ”.

أهمية أذكار الصباح والمساء

أمَّا عن فوائد أذكار الصباح والمساء فتستطيع في الحث المستمر في النصوص النبوية عليها، فقد حثَّ النبي المسلمين عليها في السنة، وأمر الله تعالى بها المؤمنين في كتاب الله، وفيما يأتي بعض النصوص الشرعية التي تظهر الأمر الله تعالى بالمواظبة على هذه الادعية:

  • قال الله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.
  • قال تعالى: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}.
  • قال تعالى: {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ}.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي بعنوان تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.