حديث شريف عن الرفق بالحيوان،  يجب على المسلم أن يكون رؤوفًا في مخلوقات الله سبحانه، و الحيوانات هي من مخلوقات الله -تبارك وتعالى-، وبالتالي، سوف يناقش هذا المقال أهم أحاديث الرسول بخصوص الرفق بالحيوان، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على الأحاديث النبوية التي يجب أن توجه إلى الأطفال للرفق بالحيوانات.

حديث شريف عن الرفق بالحيوان

روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: “بيْنَما رَجُلٌ يَمْشِي بطَرِيقٍ، اشْتَدَّ عليه العَطَشُ، فَوَجَدَ بئْرًا فَنَزَلَ فيها، فَشَرِبَ ثُمَّ خَرَجَ، فإذا كَلْبٌ يَلْهَثُ، يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ العَطَشِ، فقالَ الرَّجُلُ: لقَدْ بَلَغَ هذا الكَلْبَ مِنَ العَطَشِ مِثْلُ الذي كانَ بَلَغَ بي، فَنَزَلَ البِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ ثُمَّ أمْسَكَهُ بفِيهِ، فَسَقَى الكَلْبَ فَشَكَرَ اللَّهُ له فَغَفَرَ له قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، وإنَّ لنا في البَهائِمِ أجْرًا؟ فقالَ: نَعَمْ، في كُلِّ ذاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أجْرٌ”.

حديث الرفق بالحيوان للأطفال

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرفق بالحيوانات لأنها من المخلوقات اللطيفة، وقد روي عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّه قال: “أن رجلًا جاءَ إلى النَّبيِّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- فقالَ إنِّي أنزعُ في حوضي حتَّى إذا ملأتُهُ لإبلي وردَ عليَّ البعيرُ لغيري فسقيتُهُ فهل [لي] في ذلكَ من أجرٍ، فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- في كلِّ ذاتِ كبدٍ حرَّى أجرٌ”.

أحاديث نبوية عن الحيوان

من أحاديث الرسول عن الرفق بالحيوان ما يلي:

  • روي عن سعيد بن جبير -رضي الله عنه- أنّه قال: “مَرَّ ابنُ عُمَرَ بفِتْيَانٍ مِن قُرَيْشٍ قدْ نَصَبُوا طَيْرًا، وَهُمْ يَرْمُونَهُ، وَقَدْ جَعَلُوا لِصَاحِبِ الطَّيْرِ كُلَّ خَاطِئَةٍ مِن نَبْلِهِمْ، فَلَمَّا رَأَوْا ابْنَ عُمَرَ تَفَرَّقُوا، فَقالَ ابنُ عُمَرَ: مَن فَعَلَ هذا لَعَنِ اللَّهُ، مَن فَعَلَ هذا؟ إنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- لَعَنَ مَنِ اتَّخَذَ شيئًا فيه الرُّوحُ غَرَضًا”.
  • روي عن شداد بن أوس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن اللهَّ -عز وجل- كتبَ الإحسانَ على كلِّ شيءٍ، فإذا قَتلتُم، فأحسِنوا القِتلةَ، وإذا ذبحتُم فأحسنوا الذبحَةَ، وليحد أحدُكم، إذا ذبحَ شفرتَه، و ليُرِحْ ذبيحتَه”.

حديث النهي عن قتل الحيوانات

الحيوانات ضعيفة، لذلك نصح نبي الله صلى الله عليه وسلم بالإحسان إليها حتى في أثناء قتلها، وقد روي عن الشريد بن سويد الثقفي أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال “من قتل عصفورًا عبثًا عجَّ إلى اللهِ يومَ القيامةِ يقولُ يا ربِّ إنَّ فلانًا قتلني عبثًا، ولم يقتُلني منفعةً”.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقعنا موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم حديث شريف عن الرفق بالحيوان، كما و نكون وضحنا لكم حديث الرفق بالحيوان للأطفال، وأحاديث نبوية عن الحيوان، وحديث النهي عن قتل الحيوانات.