صور اللهم انك عفو تحب العفو، العفو عند المقدرة تعتبر من أشهر المقولات عن العفو فنجد صفة العفو تكون من الصفات النبيلة عند كل البشر، التي حث عليها الإسلام في أكثر من موضع في القرآن الكريم والسنة النبوية، وغير ذلك يوجد أدعية خاصة بالعفو والرحمة مثل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو، الذي يكون من الادعية المستجابة في العشر الآواخر من شهر رمضان الكريم، ومن خلال مقالنا سنعرف صور اللهم انك عفو تحب العفو عبر موقعنا الجنينة.

ما هو فضل دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو

سبب هذا الدعاء هو سؤال أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضى الله عنها، للنبي محمد صل الله عليه وسلم عن الدعاء الذي تدعو به إذا أدركت ليلة القدر، فقال إن تقول: “اللّهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، فهو من الأدعية المستجابة جدا في ليلة القدر بالعشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، حسب ما ورد على لسان النبي عليه السلام بسبب أن العفو يكون تجاوز السيئات الغير، أو بسبب قيام بالمحرمات وهكذا يكون الذنب مضاعف قد يكون بترك واجب أو فعل المحرم.

لكن العفو يكون تجاوز الاثنين ويكون معنى فاعف عنى هو تجاوز عنى تقصيري في العبادة وارتكاب للمعاصي، فالله عز وجل عفو مع المقدرة ومن الجدير للذكر أن من معانى العفو، تكون أن يأخذ الانسان من الناس ما سهل منهم ويترك ما وراء ذلك من الغلظة، فهو من الاخلاق الحميدة فمن يتصف بها يعفو عنه الله عز وجل.

مثل ذكر في قوله تعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، وبالإضافة الى ذلك نجد هناك الكثير من الادعية التي يرددها المسلم في العشر الآواخر، غير اللهم انك عفو تحب العفو مثل:

  • نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب، فلك الحمد كله، ولك الشكر كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، إنك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير.

صور اللهم إنك عفو تحب العفو

بالإضافة عن صور يوجد فيها الدعاء السابق يمكن كتابته أيضا بخط جميل التي تكون بهذا الشكل:

  •  ﷲ ۛ ּﷻم ۛ ּانــک ؏ــڣــۄۥ ٺــحــب ۛ ּاڵــ؏ــڣــﯟۥ ּڣــا؏ــڣــۄۥ ̨؏ــڼــ̍ا
  • الہلہهم انكُہ عہفُہو تہحہب الہعہفُہو فُہاعہفُہو عہنا
  • ﷲ ﷻمۘ ا̍نۨــک ؏ــڣــۄۥ ٺــحۡــب ا̍ڵــ؏ــڣــۄۥ ڣــٰا̍؏ــڣــۄۥ ؏ــڼۨــٰ̍ا̍
  • ﷲ ﷻمۘ ا̍نۨڪ ؏ـڣۏۥ ٺحۡب ا̍ڵـ؏ـڣﯜۥ ڣٰٱ̍؏ـڣۏۥ ؏ـڼٰۨ̍ا̍

أما صور اللهم انك عفو تحب العفو تكون:

صور اللهم انك عفو تحب العفو

صور اللهم انك عفو تحب العفو

صور اللهم انك عفو تحب العفو

صور اللهم انك عفو تحب العفو

آيات قرآنية عن العفو

بسبب أهمية العفو يوجد الكثير من الآيات القرآنية عنها ،مثل:

  • “وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ ۖ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ”.
  • “وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ۚ وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۚ وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”.
  • “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ”.

اقرأ أيضا:اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا

أحاديث شريفة عن العفو

يوجد العديد من الأحاديث الشريفة عن العفو، مثل:

  • عن أبي هريرة عن الرسول عليه السلام أنه قال (كلُّ المسلمِ علَى المسلمِ حرامٌ، دمُهُ، ومالُهُ، وَعِرْضُهُ).
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (كَأَنِّي أنْظُرُ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يَحْكِي نَبِيًّا مِنَ الأنْبِيَاءِ، ضَرَبَهُ قَوْمُهُ فأدْمَوْهُ، وهو يَمْسَحُ الدَّمَ عن وجْهِهِ ويقولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فإنَّهُمْ لا يَعْلَمُونَ).
  • قال النبي عليه السلام (ما نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ، إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ لِلَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ).

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن صور اللهم انك عفو تحب العفو، الذي يعتبر من الأدعية المستجابة التي يكررها المسلم في ليلة القدر.