أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن الصحابي الذي كانت تستحي منه الملائكة هو: ، هذا سوف نكتشفه لاحقا وهو من أشهر الشخصيات الإسلامية لأنه كان من أرقى وأفضل الناس ، بدعوة من أبو بكر الصديق دخل هذا الصحابي الجليل في الإسلام وتزوج اثنتين منهما ابنتا محمد رسول الله ، ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

الصحابي الذي كانت تستحي منه الملائكة هو:

أسعدهم الله جميعًا في المكانة العظيمة التي احتلها أصحاب الرسول محمد ، لكن أحدهم وضع ملائكة السماء تستحي منه ، هو الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه ، ويدعو بـ”ذي النورين” ، كما ولد ولد عثمان بن عفان بعد ست سنوات من عام الأحزان ، عام الفيل.

من هو عثمان بن عفان الذي كانت تستحي منه الملائكة؟

عثمان بن عفان ، والده أبو العاص ، والدته أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ، وأحب الرسول محمد الجلوس معه في مكان يُدعى عبد مناف ، وعمته البيضاء عمة رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، أروى بنت كريز وأم أروى أم حكيم وكانت ابنة عبد المطلب أما كان يدعى في الجاهلية باسم أبو عمرو ، وكان يدعى في الإسلام أبو عبد الله، وكان أيضا يدعى عثمان بن عفان باسم “ذي النورين” ، لُقّب عثمان بن عفان بـ “بذي النورين” لأنه كان متزوجاً من ابنتين لمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث تزوج السيدة أم كلثوم بعد وفاة أختها السيدة رقية.

صفات الصحابي عثمان بن عفان رضي اللّه عنه

  1. كان شاحبًا ، رقيق المظهر ، ليس قصيرًا ولا طويلًا ، ولونه أصفر قمح ولحية صفراء كثيفة ، وقيل إنه أحد أكثر الرجال وسامة.
  2. كانت التجارة من أشهر المهن في العصر الإسلامي وما قبل الإسلام ، وكان عثمان بن عفان من أمهر التجار المعروفين ، كان كريمًا وكان دائمًا ينفق الأموال على المسلمين.
  3. كان يملك بئرا كبيرا من مالك غير مسلم يهودي ، وترك هذا البئر للمسلمين والمجاهدين في سبيل الله.
  4. كان دائما يمد جيشه بالمؤن والذخيرة ، بما في ذلك جيش الأسرة ، الذي كان قد أعده بأمواله الخاصة.
  5. وأما قومه ، فقد كان عثمان بن عفان رضى الله عنه ، فاضلاً ، حسن التصرف ، ومحبوبًا في قومه.

ما سبب استحياء الملائكة من عثمان بن عفان رضي الله عنه؟

  1. أعلاه تحدثنا عن حسنات عثمان بن عفان وعفافته ، كان هذا هو السبب الذي جعل الكثير من الناس يحبونه. على الرغم من ذلك ، كان خجولًا جدًا ، زاد هذا من كرامته ومكانته ، لقد كان خجولا مما جعل الكثير من الملائكة يستحيون منه.
  2. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم راقد في بيته حافي الفخذين ورجليه ، فاستأذنه أبو بكر فأعطيه وهو على حاله وتكلم ، ثم استأذن عمر وتكلم وهو على هذا الحال ، ثم استأذن عثمان وجلس وقوى ثيابه ودخل وتكلم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولما خرج قالت عائشة: جاء أبو بكر ولم تهتم به ، ودخل عمر ولم تهتم به ، ثم دخل عثمان وجلست وقمت بتصويب ملابسك! قال: ألا أستحي بالرجل الذي يستحي به الملاك؟ ، وهذا ما يدل على حياء عثمان بن عفان.

كيف أسلم عثمان بن عفان رضي الله عنه؟

  • أعلن عثمان بن عفان اسلامه عن طريق أبي بكر الصديق ، كان من أوائل الذين اعتنقوا الإسلام على يد أبي بكر.
  • وبعد إسلام عثمان بن عفان ذهب إلى الرسول مع أبي بكر ، قدم لهم الإسلام ، وأخبرهم أن الإسلام حقهم ، فقبلوا الإسلام ، وآمنوا بالقرآن الكريم ، واقتربوا من بعضهم البعض.
  • وعندما التقيا ، قال عثمان بن عفان دائمًا إنني رابع الإسلام ، لقد أحب الإسلام وأصر دائمًا على اتباع طريق الله لإقرار الإسلام.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الرائع الذي ذكرنا لكم فيه عن الصحابي الذي كانت تستحي منه الملائكة هو: ، كما سردنا لكم عن من هو عثمان بن عفان؟ ، كما تكلمنا عن صفات الصحابي عثمان بن عفان رضي اللّه عنه ، كما تحدثنا لكم عن ما سبب استحياء الملائكة من عثمان بن عفان رضي الله عنه؟ ، وأيضا عن كيف أسلم عثمان بن عفان رضي الله عنه؟.