نقدم لكم في موقع الجنينة ما هي قصة الحجر الأسود , الحجر الأسود له أهمية فريدة لأنه مكون من مكونات الكعبة المشرفة ويشير إلى نقطتي البداية والنهاية للطواف , فإذا كان قادرًا على ذلك يبدأ بتقبيل الحجر الأسود تمامًا كما يفعل النبي صلى الله عليه وسلم , ما هو المعنى الحقيقي للحجر الأسود وكيف تمت إضافته للكعبة وما هو تاريخها؟

ما هو الحجر الأسود

الحجر الأسود بيضاوي الشكل بقطر 30 سم , إنه حجر أسود ضارب إلى الحمرة من الخارج ، يمكن العثور عليها بالقرب من الركن الجنوبي الشرقي للكعبة,  ترتفع 1.5 متر فوق سطح الأرض , إنه محمي بإطار مصنوع من الفضة النقية , سنو وايت؛ ويقال عن نبي الله صلى الله عليه وسلم: : «نَزَلَ الحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنَ الجَنَّةِ، وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ، فَسَوَّدَتْهُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ». [أخرجه الترمذي]

قصة الحجر الأسود

حدثت هذه القصة في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما هدمت الكعبة وخاف أهل قريش من انهيارها , وتشاوروا لكي يعودوا ببناء الكعبة مرة أخرى وبعد بناء الكعبة بقي الحجر الأسود الذي أراد كل كبار قريش رفعه ولكن ذلك أدى الى خلاف كبير فيما بينهم , حتى قال رجل من قريش يخرج ضدنا يجب أن يحكم من وضع الحجر الأسود في مكانه ومن بينهم كان على حق وأمرهم بوضع الحجر بقطعة قماش، وعلى كل من القادة أن يتحملوا غيض من قريش هذه القطعة حتى لو تقدموا ووصلوا إلى مكان الحجر، كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – هو الذي وضع الحجر بيديه، والنبي – صلى الله عليه وسلم هذا شرف عظيم.”

هل الحجر الأسود نزل من السماء

تعددت الأحاديث التي رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على نزول الحجر الأسود من السماء وكان عند نزوله من السماء لونه أبيض ولكن أصبح لونه أسود بسبب خطايا بني ءادم , نقدم لكم الأحاديث التي رويت عن صحة نزول الحجر الأسود من السماء :

  • فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “نزل الحجر الأسود وهو أشد بياضًا من اللبن فسودته خطايا بني آدم”، رواه الترمذي وحسنه.
  • قال صلى الله عليه وسلم : “نزل الحجر الأسود من الجنة كان أشد بياضًا من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك”،
  • النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الحجر الأسود نزل به ملك من السماء”. وقد جاء عن عمر رضي الله عنه “أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله، فقال : “إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت النبي – صلى الله عليه وسلم – يقبلك ما قبلتك”، رواه البخاري.
  • وروى ابن خزيمة في صحيحه، وأحمد في مسنده، والحاكم في مستدركه وصححه ووافقه الذهبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “إن لهذا الحجر لسانا وشفتين يشهد لمن استلمه يوم القيامة بحق ” . وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كلما حاذى الحجر الأسود في طوافه أشار إليه أو استلمه بمحجنه، وقبَّل المحجن (وهو عصا محنية الرأس)، وثبت عنه كذلك أنه استلم الركن اليماني، ولم يثبت عنه أنه قبله، ولا قبل يده عند استلامه.

المزايا التي يتمتع بها الحجر الأسود

يتكون الحجر الأسود من قطع مختلفة يتم الاحتفاظ بها معًا بواسطة إطار فضي ومثبتة على الحجر بمسامير فضية , يتم تقوية بعض القطع الصغيرة من خلال لصقها بسبع أو ثماني قطع أخرى , كان الحجر في الأصل حوالي 20 سم (7.9 بوصة) في الحجم 16 سم (6.3 بوصة) ، لكن النسب الدقيقة قد اختلفت مع مرور الوقت ، وخضع الحجر لعدة محاولات تشكيل , ولما أعاد القرامطة الحجر سنة 339 هـ وفحصوه قبل أن يثبته قال محمد بن خزاعة: فكرت بالحجر الأسود لما اقتُلِع منه ، وإن كان أسود في رأسه فقط ، كان الباقي أبيض وطوله كثير “.

معلومات عن الحجر الأسود

  • يُعرف الحجر الأسود باسم الزاوية لأنه يقع في الركن الجنوبي الشرقي من الكعبة المشرفة ، والتي يُنظر إليها على أنها أهم ركن من أركان البيت الحرام.
  • يعتبر الحجر الأسود قبلة الأمة وقبلة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الكعبة دمجت مع الحجر الأسود.
  • تزول جرائم عبيد الحجر الأسود وذنبهم عندما يتم شطب أسمائهم.
  • الحجر الوحيد في الكوكب بأكمله الذي يمكن أن يطفو فوق الماء هو الحجر الأسود.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هي قصة الحجر الأسود , ونسعى دائما عبر موقعنا ان نوافيكم بكامل المستجدات والاخبار التي تنال اعجابكم وتكونوا اول من يحصل عليها , دمتم بحفظ الله ورعايته .