الدعاء عند حدوث الزلزال مختصر مستجاب، حيث إنَّ حدوث الزلازل من آيات الله سبحانه وتعالى، يخوِّف بها عباده تذكيراً وكذلك تعتبر موعظةً، حتى يقوموا في التفكر بها وكذلك يعملوا بما قام في أمرهم الله سبحانه وتعالى به ويبعدوا عن ما حرم عليهم، وليشعروا في كل من ضعفهم وكذلك حاجتهم إلى الله سبحانه وتعالى فيتم الذكر به ويدعوه تضرعاً؛ كما أنَّه لم يرد الكثير من الدلائل من السنة النبوية على وجود دعاءٍ محدد تحدث به النبي عليه السلام عند حدوث الزلازل لذلك من المستحب فيه هذه المواعيد أن يلجأ العبد إلى الله تعالى بجميع ما أوتي من خيرٍ كالدعاء والصلاة والاستغفار والصدقة.

الدعاء عند حدوث الزلزال مختصر مستجاب

ذكر ابن باز رحمه الله، أنَّ في مثل هذه الأوقات والمواعيد المعينة أي عند وقوع الظواهر الطبيعية كالزلازل وكسوف الشمس وخسوف القمر، من المستحب أن يهرع الإنسان إلى التوبة.

ويكثر من الدعاء وكثرة الاستغفار، كما ورد عن النبي عليه السلام عند مشاهدته لكسوف الشمس أو القمر: (فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ).

أدعية متنوعة

هناك الكثير من الأدعية المتنوعة التي يمكننا ان ندعي بها في أوقات حدوث الظواهر الطبيعية منها كالتالي:

اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين.

اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا، وآمنا في أوطاننا، واجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً وسائر بلاد المسلمين.

اللهم إنا نعوذ بك من الخوف إلا منك، ومن الفقر إلا إليك، ومن الذل إلا لك، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء.

اللهم يا من بيدك تسهيل كل شديد، ومن بيده إنجاز الوعد والوعيد، وكل يوم هو في شأن وأمر جديد، أسألك يا الله أن تخرجني من الكرب والضيق لأوسع السبل والطريق، وأسألك أن تدفع عني ما لا أتحمل ولا أطيق.

صيغ استغفار متنوعة

يوجد هنالك الكثير والعديد من الأدعية المتنوعة التي باستطاعتنا الدعاء بها عند وقوع ظواهر طبيعية:

أستغفرك لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أستغفرك من كل فريضة وجبت علي في آناء الليل وأطراف النهار وتركتها سهوا أو غفلة أو خطأ وأنا مسؤل بها.

اللهم إنى أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم إني أستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك.

اللهم إن حسناتي من عطائك وسيئاتي من قضائك، فجد بما أنعمت علي، جللت أن تطاع إلا بإذنك، أو تعصى إلا بعلمك، اللهم ما عصيتك حين عصيتك استخفافاً بحقك، ولا استهانة بعذابك، لكن لسابقة سبق بها علمك، فالتوبة إليك، والمغفرة لديك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان الدعاء عند حدوث الزلزال مختصر مستجاب، الذي ذكرنا أهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق حول الأدعية المستحبة الدعاء بها عند حدوث زلزال، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.