دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب، فالعمرة مأخوذة من الاعتمار وهي الحج الأصغر وتعد سنة مؤكدة عن نبي الله صلى الله عليه وسلم وهي زيارة مسلم لمكة المكرمة خاصة إلى بيت الله الحرام ، وأداء عدة طقوس محددة ، بما في ذلك الطواف و السعي، ومن خلال المقال التالي سنتعرف الى دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب.

العمرة في الإسلام

إن العمرة اسم مشتق من الاعتمار ، وتعني في اللغة العربية الزيارة والنية ، ومن الناحية الشرعية فإن العمرة زيارة المسجد الحرام – الكعبة المشرفة – بغرض العبادة و القيام بمناسك العمرة مثل الطواف و السعي والحلق وهذه الزيارة شرعية في الإسلام، وتبدأ مناسك العمرة بحالة الإحرام ، وتنتهي بالتحلل بالقصر والحلق ،و العبادات التي يؤديها المسلم في العمرة نوعان: العبادة القولية والعبادة العملية، و أسلوب الإحرام والدعاء من العبادات القولية في العمرة ، والطواف و السعي و التحلل عبادة عملية، كل هذه العبادات تجعل العبد أقرب إلى الله تعالى.

دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

دعاء إتمام العمرة مكتوب من الأدعية التي يقوم بالبحث عنها المسلمون ، فالعمرة من العبادات والأفعال التي تشرع فيها لزيادة الدعاء حتى بعد انتهاء العمرة ، وقد ذكر في السنة النبوية العديد من الأدعية والأذكار التي تقال خلال مناسك العمرة ، وهذا دليل على وجوب الإكثار من الدعاء في العمرة حتى بعد إتمام العمرة ، و نعرض فبما يلي دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم قد اعتمرت إلى بيتك الحرام كما اعتمر رسولنا ونبيّنا وحبيبنا محمّد -صلى الله عليه وسلّم- اللهم إنّي أسألك أن تُدخلني الجنّة ونعيمها، اللهم ارزقني كلّ عملٍ يقرّبني إليك، اللهم أعذني من النّار وعذابها، اللهم لا تفرّقني عن بيتك الحرام إلا وقد غفرت لي ما تقدّم من ذنبي وما تأخّر، اللهم اكتبني من الصّالحين والفالحين والصّديقين والأبرار، اللهم اجعلني مع نبيّك محمّداً في الجنّة، اللهم اكتب لي الفردوس الأعلى، واسقني شربةً بكأس نبيّك الكريم -صلى الله عليه وسلّم- شربةً لا أظمأ بعدها، اللهم اجعل عمرتي هذه مقبولة واكتبها في ميزان حسناتي، اللهم اجعلها حرزاً لي من الشيطان، اللهم أعذني من الشرك والكفر والنّفاق والشقاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر، اللهم ارزقني من فضلك ونعيمك وافتح لي أبواب رحمتك.

اقرأ أيضاً : أجمل دعاء لابني مكتوب

الأدعية المستحبة أثناء تأدية العمرة

يوجد أدعية من المستحب قراءتها خلال أداء العمرة، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • يستحب القول بقول الله سبحانه وتعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ” عند الوقوف على جبل الصفا.
  • دعا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عند جبل الصفا قائلًا: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من المستحب عن القدوم جانب الحجر الأسود قول: “ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ”.
  • ما روي عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم طافَ بالبيتِ وهو على بعيرٍ، كلَّما أَتَى على الرُّكْنِ أشارَ إليهِ بشيٍء في يدهِ وكَبَّرَ”.

أدعية العمرة مكتوبة

وفيما يأتي نقدم لكم مجموعة من أفضل و أروع الأدعية القصيرة المستحبة للعمرة المكتوبة:

  • اللهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، وأسألك الفردوس الأعلى من الجنان يوم القيامة، وأن تقني من عذاب النّار، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ ثبّتني على ملّة الإسلام وعلى كلمة التّوحيد، اللهمّ اغفر لي وارضَ عنّي، وارحمني واجبرني، آمين.
  • اللهمّ آتنا في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النّار، اللهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعفُ عنّا، آمين.
  • يا رب أسألك أن تقني فتن الدّنيا والآخرة، وأن تنجّني من العذاب في الدّنيا والآخرة، أنت مجيب الدّعوات.

دعاء الانتهاء من العمرة pdf

يبحث العديد من مستخدمي الإنترنت عن أدعية إتمام العمرة بأكثر من تنسيق وليس فقط في شكل نصي ، والصيغ التي تنتشر على الإنترنت تتضمن تنسيق ملف pdf ، وقد قدمنا الأدعية السابقة بالصيغة التي تطلب ، و يمكن تنزيلها بالضغط عبر الرابط التالي “من هنا“.

الى هنا نختم مقالنا الذي عرضنا فيه دعاء الانتهاء من العمر مكتوب، وتعرفنا الى ما هي العمرة في الإسلام و أدعية مستجابة خلال أداء العمرة، وتطرقنا الى أدعية العمرة مكتوبة وعاء الانتهاء من العمرة pdf.