أين يوجد قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم،حيث يعتبر قبر الرسول في المدينة المنورة من المعالم الإسلامية المهمة التي يبحث عنها المسلمون في العالم ويطمحون لزيارته، حيث أنه أعظم مكان حول العالم ، وله مكانة مقدسة عند المسلمين، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على مكان وجود قبر الرسول محمد صلى عليه وسلم.

أين يوجد قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

وقد ثبت بالتواتر أن النبي – صلى الله عليه وسلم – دفن في غرفة السيدة عائشة – رضي الله عنها – في الركن الغربي منها ؛ يقع في شرق المسجد النبوي ومجاور له ، ثم دفن هناك بجانب النبي أبو بكر ، ثم عمر – رضي الله عنهما -،و المسجد لم يكن مبنيا عليه ، ولم يكن الدفن بداخله وبعد ذلك اضطر المسلمون إلى زيادة توسعة المسجد ، فاختاروا جانب قبر النبي – صلى الله عليه وسلم – ، لذلك دخلت الغرفة المشرفة في ذلك التوسعة.

الساعات الأخيرة من حياة النبي

الساعات الأخيرة قبل وفاة أعظم الرجال صورت مواقف حاسمة للغاية ؛ أولهم كان عندما كان المسلمون يؤدون صلاة صباح يوم الاثنين وإمامهم أبو بكر ، فجاء لهم مظهر مبتسم من وجه الرسول الكريم بعد أن كشف الستار عن حجرة عائشة ، والثاني كان عند طلوع شمس الضحى لما أمر الرسول بحضور ابنته فاطمة – رضي الله عنها – فأسر لها فبكت ، ثم أسر لها آخر فضحكت الأول كان يخبرها أنه سينتقل إلى رفيقها الأعلى ، أما الثاني فقال لها إنها أول من يتبعه في بيته ، وأنها سيدة نساء العالمين ، ثالثاًدعوته للحسين والحسن وتقبيلهما ، ونصيحته لهما حسناً ، ورابعه دعوة نسائه ، ووعظهنّ.

اقرأ أيضاً : اين دفن سيدنا يوسف عليه السلام

الوصايا الأخيرة للنبي

في آخر الأيام التي مرض فيها النبي صلى الله عليه وسلم كان يشعر أحيانًا بتوعك فينتظر ذلك ويخرج إلى المسجد ويخاطب الناس حتى يجتمعوا ثم يعطيهم بعض الوصايا في أمور دينهم وأمور الدنيا ، وفيما يلي ذكر لمجموعة من الوصايا النبوية الأخيرة:

  • أول وصية بدأ بها النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يتخذوا قبره والقبور من بعده أصنامًا و أوثاناً ، فيتمثلون باليهود والنصارى في ذلك،فقال تعالى: (لعنةُ اللهِ على اليهودِ والنصارى، اتَّخذوا قبورَ أنبيائِهم مساجدَ)،ثم طلب من الله تعالى ألا يجعل قبره صنما يعبد مع الله يوما كما قال: (اللَّهمَّ لا تجعَلْ قَبري بَعدي وثَنًا يُعبَدُ).
  • نصح النبي – صلى الله عليه وسلم – أصحابه بعدم الاختلاف وعدم التشاجر ، ثم أوصى بالأنصار خيراً ، وذكرهم فقط ، فقال:(أوصيكم بالأنصارِ، فإنهم كَرِشي وعَيبَتي، وقد قَضَوا الذي عليهم وبَقيَ الذي لهم، فاقبَلوا من مُحسِنِهم وتجاوَزوا عن مُسيئِهم).
  • أراد الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يكتب بعض الوصايا لأصحابه ، ولكن مع شدة المرض والاضطرابات التي حوله لم يتمكن القيام بذلك. وبيَّن لهم عمر بن الخطاب أن بينهم القرآن الكريم ، لكن النبي رغم ذلك لخص لهم الوصية كما روى ابن عباس أنه قال: (فأمَرهم بثلاثٍ، قال: أخرِجوا المشرِكينَ من جَزيرةِ العَرَبِ، وأجيزوا الوَفدَ بِنحوِ ما كنتُ أُجيزُهم، والثالثةُ خيرٌ، إما أن سكَتَن عنها، وإما أنْ قالها فَنَسيتُها).

لماذا دفن الرسول في حجرة عائشة؟

و مما تجدر الإشارة إليه أن الشيخ ابن باز قال: لم يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة بدفنه في غرفة عائشة،أما ما حدث فتشاور الصحابة رضي الله عنهم في هذا الأمر ، ثم اتفقوا على دفن الرسول في هذه الغرفة،والسبب الذي دفعهم إلى ذلك أنهم خافوا من الغلو غلو الناس ، فدفنوه في غرفة زوجته عائشة رضي الله عنها،وأيضا السيدة عائشة بررت لماذا دفن الرسول في حجرته ؟ قالت: خوفا من أن يتخذ قبره مسجدا ، لهذا دفن في بيتها.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى أين يوجد قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما تناولنا الساعات الأخيرة من حياة النبي ووصايا الرسول -صلى عليه وسلم – الأخيرة، والسبب وراء دفن النبي في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها.