افضل دعاء يوم الجمعه قبل الغروب ، يوم الجمعة أفضل يوم في الأسبوع فهو اليوم الذي خلق الله جل و علا فيه سيدنا آدم عليه السلام و هو يوم الحشر و الصعق و النفخ ، يستحب المسلمين في مثل هذا اليوم قضاء معظم أوقاتهم في الدعاء و الاستغفار و الصلاة على النبي صل الله عليه و سلم لأنها تكون معروضة عليه ، و عبر الجنينة سنتعرف على مجموعة من الأدعية لهذا اليوم الفضيل

دعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة يوم مميز عند لمسلمين فهو يعتبرونه يوم عيد صغير و إجازة من أجل الذهاب مبكرًا إلى حضور خطبة الجمعة و أداء الصلاة و فيها من النفحات الإيمانية و الجزاء الحسن الكثير في التبكير للذهاب للصلاة و في يوم الجمعة ساعة ما وافقها عبد مؤمن بالدعاء إلى الله إلا و أستجيب له بإذن الله ، و يتلخص هذا اليوم في العديد من السنن المستحبة عن النبي صل الله عليه و سلم  و هي الاغتسال ، و قص الأظافر ، و السواك و التبكير إلى الصلاة و كثرة الصلاة على رسول الله و قراءة سورة الكهف .

افضل دعاء يوم الجمعه قبل الغروب

عندما سئل العلماء و كبار الشيوخ عن أفضل وقت للدعاء في يوم الجمعة ، قال المعظم منهم بأن الساعة التي يكن فيها استجابة الدعاء هي بعد العصر و قبل آذان المغرب ، و من المستحب للمسلم أن يردد فيها الدعاء بكثرة و جاء قفي فضل يوم الجمعة حديث عن النبي صل الله عليه وسلم قال  : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم و فيه أدخل الجنة و فيه أخرج منها و لا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”

و من أروع الأدعية التي تكرر في هذا اليوم الفضيل هو :

” اللهم لا تحرمني و أنا أعوك و لا تردني وأنا أرجوك ، اللهم يا فراج الهم وكاشف الغم و مجيب دعوة المضطر إذا دعاك ، يا رحمان الدنيا و رحيم الأخرة ، ارحمني برحمة منك تغنيني عمن سواك يا رب العالمين”.

أدعية في يوم الجمعة

للإنسان أن يدعو بماء شاء و كيف ما شاء بشرط أن لا يكون في دعاءه ضرر يلحق بإنسان غيره ،و أن يكون الدعاء في الجهة المشروعة المباحة التي أحلها الله سبحانه و تعالي وهذه جملة من الأدعية التي تقال في يوم الجمعة:

  • اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك.
  • اللهم يا غياث المستغيثين و يا ذا القوة المتين و يا مجيب السائلين ، أدعوك دعاء المفتقر الذليل ، و أسالك سؤال المضطر ، اللهم يا من حفظت موسى في التابوت و نجيت يونس من بطن الحوت ، اكرمني بما أدعوك و أسالك و تجاوز عني و عن والدي في الدنيا و الأخرة.
  •  اللهم إني أسالك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة ،اللهم نجني من الفتن ما ظهر منها و ما بطن و من الإثم  الفجور و البغي.
  • اللهم إرزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم ، اللهم ظلنا يوم لا ظل إلا ظلك ، اللهم أمنا من الفزع الأكبر يوم القيامة ولا تأخذنا من الدنيا إلا و أنت راضٍ عنا.
  • اللهم لك أسلمك و بك أمنت و عليك توكلت فأغفر لي ما قدمت و ما أخرت و ما أسررت و ما أعلنت و ما أنت به أعلم ، انت المقدم و أنت المؤخر.
  • يا حي يا قيوم برحتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، اللهم إنا نسألك عيشًا قارًا و ولدًا صالحًا بارًا ، و نسألك عيس السعداء و موت الشهداء.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان افضل دعاء يوم الجمعه قبل الغروب ، تعرفنا على فضل و سنن يوم الجمعة و أدعية لذكرها و تريديها و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.