أين تذهب حصى الجمرات بعد رميها؟ ، مرحباً بكم في موقع الجنينة ، يتم سنوياً رمي أكثر من ألف طن من الجمرات خلال موسم الحج ، ومن الضروري اعتماد الية مناسبة لنقل هذه الجمرات ، وسنتعرف معكم علي المكان التي تذهب اليه هذه الجمرات وما هي الية نقلها.

رمي الجمرات في الحج

يقوم حجاج بيت الله الحرام برمي الجمرات الثلاث، الصغرى، والوسطى، والكبرى ، ويرمون سبع جمرات لكل منها ، ويحدث ذلك بعد زوال الشمس من اليوم الرابع والخامس من أيام الحج ، وهما يوما 11 و12 من ذي الحجة ، ويطلق عليهم الناس بيومي التشريق في ثاني وثالث أيام العيد ، حيث يعود فيها الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة ، كما أنهم يقومون بعدة أمور أخرى وهي:

  1. البيات في منى: يبيت الحاج هاتين الليلتين في منى.
  2. النفر: بعد أن ينهى الحاج رمي الجمرات ينفر من منى الي مكة قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر عند الشافعية والمالكيّة والحنابلة، وعند الحنفية وقبل فجر اليوم التالي ، وإذ لم يستطع الحاج عليه المكوث لليوم الثالث عشر لرمي الجمرات ، ويسمي هذا النفر بالنفر الأول.
  3. الصلاة: من المستحب للحاج أن يصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وادي المحصب ، يقع وادي المحصب في الطريق الي مكة أثناء النفر الأول.

أين تذهب حصي الجمرات بعد رميها

يتم التخلص من حصي الجمرات في مرامي متعددة ، وتمر حصي الجمرات التي يرميها حجاج بيت الله الحرام بعدة مراحل ، إذ تنزل في القاع وتتحرك في مسار حتي يتم تجميعها ، وبعدها يتم فحصها وانتقاء الجمرات عن غيرها ، وتتم هذه العملية حيث ترفع أنظمة ألية هذه الحصي في سيور ضخمة ، ومن ثم تقوم بسحب الحصيات الموجودة بعد تجميعها في حوض الجمرات الثلاثة ، ويضم كل حوض نظامين للرفع وبسرعات مختلفة ، وإضافة الي ذلك هناك أبواب يتم التحكم فيها الياً لتحديد مسار الحصى وكميتها ، وهناك حساسات فرز لانتقاء أي شيء يلقي غير الحصى وعزله.

 

وفي النهاية نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا الذي كان يتحدث عن رمي الجمرات في الحج ، وأين تذهب حصى الجمرات بعد رميها ، ونرجو أن نكون قد اوصلنا لكم المعلومات الكافية حول هذا الموضوع ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.