أجمل ما قيل من كلمات عن يوم الجمعة، يعد يوم الجمعة من أهم أيام الاسبوع عن المسلمين، والسبب وراء ذلك هو أهمية القيام بالعبادات المختلفة فيه لأن الأجر يكون مضاعف يوم الجمعة، فنجد طقوس دينية خاصة بيوم الجمعة دون عن باقي الايام مثل قراءة سورة الكهف والصلاة علي النبي، وكثيرة التسبيح والاستغفار وأيضا صلاة الجمعة في المسجد، ومن خلال موقعنا سنعرف أجمل ما قيل من كلمات عن يوم الجمعة عبر موقعنا الجنينة.

ما هو سبب تسمية يوم الجمعة

سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم هو أنه مشتقة من الجمع فالمسلمين يجتمعون كل جمعة، من أجل صلاة يوم الجمعة وسماع الخطبة وأيضا لأنه اليوم الذي ولد فيه النبي آدم عليه السلام، ونزوله للأرض عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ»، ومن الجدير للذكر أن يوم الجمعة كان يسمى في الجاهلية يوم العروبة حسب ما أطلق عليه كعب بن لؤي، بسبب اجتماع أهل قريش فيه ليخطب كعب بن لؤي فيهم.

أجمل ما قيل من كلمات عن يوم الجمعة

من فضل يوم الجمعة قول النبي محمد صل الله عليه وسلم (خيرُ يومٍ طلَعَت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ؛ فيه خُلِق آدَمُ، وفيه أُهبِط، وفيه مات، وفيه تِيبَ عليه، وفيه تقومُ السَّاعةُ، وما مِن دابَّةٍ إلَّا وهي مُصِيخةٌ يومَ الجمعةِ مِن حينِ تُصبِحُ حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ شفَقًا مِن السَّاعةِ إلَّا الجِنَّ والإنسَ، وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وهو يُصلِّي يسأَلُ اللهَ شيئًا، إلَّا أعطاه إيَّاه)، وقوله تعالي {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُواْ الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ* فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُواْ فِي الأرْضِ وَابْتَغُواْ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَإِذَا رَأَوْاْ تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّواْ إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَزِقِينَ}، الأمر الذي يدفع المسلمين الى استغلاله جيدا لعبادة الله وطاعته وقضاء وقت جميل مع العائلة، فهو يكون يوم اجازة رسمية في البلاد المسلمين.

اقرأ أيضا:اجمل دعاء يوم الجمعة مستجاب 1444

أحاديث شريفة عن يوم الجمعة

يوجد الكثير من الاحاديث الشريفة التي تظهر أهمية يوم الجمعة مثل:

  • عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ، وكَذلكَ هُمْ تَبَعٌ لنا يَومَ القِيامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِن أهْلِ الدُّنْيا، والأوَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ، المَقْضِيُّ لهمْ قَبْلَ الخَلائِقِ. وفي رِوايَةٍ: المَقْضِيُّ بيْنَهُمْ. [وفي رواية]: هُدِينا إلى الجُمُعَةِ، وأَضَلَّ اللَّهُ عَنْها مَن كانَ قَبْلَنا”.
  • روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “إذا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بابٍ مِن أبْوابِ المَسْجِدِ مَلائِكَةٌ يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فالأوَّلَ، فإذا جَلَسَ الإمامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كَمَثَلِ الذي يُهْدِي البَدَنَةَ، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي الكَبْشَ، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي الدَّجاجَةَ، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي البَيْضَةَ”.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه وعبيد بن السباق، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ هذا يومٌ جعله اللهُ عيدًا للمسلمين ، فمن جاء إلى الجمعةِ فلْيغْتَسِلْ ، و إن كان طِيبٌ فليمَسَّ منه ، وعليكم بالسِّواكِ”.

أدعية عن يوم الجمعة

يوجد مجموعة من الأدعية الخاصة بيوم الجمعة مثل:

  • “ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ، وعلى والدي، وأن أعمل صالحا ترضاه، وأصلح لي ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين”.
  • “ربي إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء”.
  • “اللهم ربنا هبّ لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما”.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن  أجمل ما قيل من كلمات عن يوم الجمعة، الذي نجد عنه العديد من الآيات الكريمة والاحاديث الشريف عن يوم الجمعة.