أفضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج، يعتبر دعاء يوم عرفة لغير الحاج فقال رسولنا صلى الله عليه وسلم  «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

ولقد اتفق العلماء على انه يستحب الدعاء في يوم عرفة وأن صيامه فضل كبير الذي يترتب عليه عفو ومغفرة ذنوب سنة قبله وسنة بعده، وذكر في السنة النبوية الشريفة أن «صيام يوم عرفة احتسب علَى اللهِ أن يكفّر السنة الَّتي قبله، والسنة التي بعده».

افضل دعاء يوم عرفه لغير الحاج

يعتبر يوم عرفة هو يوم التاسع من الموافق شهر ذي الحجة، ويعتبر من أعظم الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة فيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يعتبر أبرز أركان الحج، والواقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف تقريبا 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من منطقة مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر المعين الذي تكون واقعة خارج حدود الحرم.

وهذا دلالة على أنهم شاهدوا أن عظمة يوم عرفة ليس بالخصوص بالحجاج فقط ، وإن كان الاجتماع للذكر والتسبيح والدعاء في المساجد يوم عرفة ، لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولذلك كان الإمام أحمد لا يعمله، وكان يرخص فيه ولا ينهى عنه لذكره عن بعض الصحابة ، كابن عباس وعمرو بن حريث رضي الله عنهم .

من المتداول والمعروف لدينا أنّ يوم عرفة من خير وأعظم الأيّام التي طلعت فيها الشّمس على الأمة الإسلامية، وهو يومٌ يقف فيه الحجيج بين يديّ ربّهم في ثيابٍ متساوٍ لا تفريق فيها بين الفقير والغنيّ، وبين الملوك والأتباع، فجميعهم سواسية في مشهد الذي حيث يتذكر فيه المؤمنون لقاءَ ربّهم يومَ الحشر، وموقف كهذا لهُ من الأمور ما ليس لبقيّّة المواقف، لذا فإنّ للدّعاء فيه فضائل عظيمة تلائم وهَيبة الموقف.

متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج

بعد الزوال بعدما يقوم الحجيج بصلاة الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين، بالتوجه الحاج إلى موقفه بعرفة، حيث يستعد على الاجتهاد في الدعاء والذكر والتلبية ويشرع له رفع اليدين في ذلك مع بداية بحمد الله والصلاة على الرسول ﷺ إلى أن تغيب الشمس.

موعد الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ان تكون من فضائل يوم عرفة خلال اليوم بكامله، فهو يومٌ قدير وعظيم عند الله تعالى من صباحه، وأبرز أوقاته من بعد الزوال إلى وقت  الغروب، حيث يقول نبينا صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ تعالَى يباهَي ملائكتَه عشيةَ عرفةَ بأهلِ عرفةَ، يقولُ: انظروا إلى عباديِ، أَتَوْنِي شُعْثاً غَبْراً).

إن الدّعاء يوم عرفة مع إخلاص النية التوجّه إلى الله، والصّدق من القلب في الطّلب، والتّوكّل عليه وحده، يجعل دعائنا مُستجاباً بإذن الله تعالى، وهذا من أعظم الفوائد في يوم عرفة إذ يه استجابة الله لكَ دعاء هذا اليوم.

وإن لم يتحقّق لك مطلبك كما أردت فكُن علي يقين مؤكد بأنّ الله قد اختار لكَ أمراً أفضل وأعظم أو دفعَ عنكَ مكروهًا قد أحاط بك وأنت لا تعرف عنه شيئاً.

وقد وصفَ الرسول صلّى الله عليه وسلّم في الحديث الذي رواه التّرمذيّ بأنّ خير الدّعاء دُعاء يوم عرفة ونصّ الحديث :(خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

عن عائشة رضي الله عنها تحدثت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ) رواه مسلم.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) رواه الترمذي.

وعن طلحة بن عبيد بن كريز مرسلا : ( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ) رواه مالك في ” الموطأ ” .

وقد كان اختلاف العلماء هل هذا الفضل للدعاء يوم عرفة مختص بمن كان في عرفة أم يكون شامل باقي البقاع ، والمؤكد أنه عام ، وأن الفضل العظيم لليوم ، ولا شك أن من كان على عرفة فقد شمل بين فضل وعظمة المكان وفضل الزمان .

قال الباجي رحمه الله :قوله : ” أعظم الدعاء يوم عرفة ” والمقصود : أكثر الذكر لنا بركة وأعظمه ثوابا وأقربه إجابة ، ويحتمل أن يحتاج به الحاج مختصة؛ لأن مقصده دعاء يوم عرفة في حقه يصح ، وبه يختص ، وإن وصف اليوم في العبارة بيوم عرفة فإنه يوصف بعمل الحاج فيه ، والله أعلم ”

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان أفضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة حول أفضل الدعاء في يوم عرفة لغير المسلم الحاج بكافة التفاصيل، وختاما نتمنى من الله ام ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.