كم عدد آيات سورة النور، الله تبارك وتعالى استفتح سورة النور بتنبيه العباد إلى فضل سورة النور، وعلو منزلتها، فقال الله تعالى {سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون}، من خلال موقع الجنينة دعونا أن نتعرف على كم عدد آيات سورة النور.

كم عدد آيات سورة النور

سورة النور احدى السور المدنيَّة، عدد آياتها أربع وستين آية، وكلماتها عددهم ألف وثلاثمائة وست عشرة كلمة، بدأت سورة النور بخبر فقال الله تعالى: {سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.

تضمنت آيات سورة النور كل ما يدعم ويوضح حكم الله تعالى وكيف انتشر الهداية والنور في تشريعاته في المجتمع الإسلامي ولهذا سميت بالنور، وهذا إنذار ودلالة على أن هذه السورة العظيمة غنية بالالتزامات والأحكام الشرعية ، وقد خصصت حدود الله تعالى، من خلال آياتها تم توضيح الظلم ، وظهرت الحقيقة ، ووصل النور الرباني ليبدد الظلام الذي كان يعيشه المسلمون في ذلك الوقت، ففتحت آيات سورة النور المشركين والمنافقين ، وأوضحت دوافعهم الخفية ، وسنت قوانين تحمي المسلمين وتحفظهم من الأذى.

ما هي مقاصد سورة النور

تدور السورة المباركة بشكل عام حول مواضيع التربية والعفة والستر، فيما يلي نوضح مقاصد سورة النور:

  • الله سبحانه وتعالى هو العليم بما يفيد عباده ويرفع مصالحهم في الدنيا والآخرة ، وكذلك هو سبب تحقيق السعادة في الدنيا والآخرة .
  • السورة الشريفة تجرم الزنا والقذف ، وتوضح عقوبات كل منهما ، وتؤكد على المخاطر التي تشكلها هاتان الجريمتان على المجتمع وأمن الأسرة.
  • برأت السيدة عائشة رضي الله عنها من حادثة الإفك.
  • إنّ سورة النور والقرآن كلّه شاملًا وما تتضمّنه من الأحكام والشرائع هي من عند الله سبحانه وتعالى، فهو العالم بما يصلح عباده وما يحقق مصالحهم في الدنيا والآخرة، وما يكون سببًا في نيل السعادة في الدنيا والآخرة.
  • حذّرت السورة من أن يتبع المسلم خطوات الشيطان.

ما هو سبب نزول سورة النور

مع معرفة عدد الآيات في سورة النور ، من المهم ملاحظة أن العلماء قد استشهدوا بعدة تبريرات لنزول آيات عديدة في سورة النور ، وهي مبررات وردت في القرآن والسنة الشريفة ، بما فيها:

  • سبب نزول قوله تعالى: {الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} نزلت من أجل تحريم نكاح الزانية.
  • ذلك نزول آيات اللعان التي كان سبب نزولها أن كان هناك رجل من الأنصار وهو هلال بن أمية قام وشاهد امرأته مع رجل ولكنه لم يجد  شهودا معه، فأخبر النبي وكان حكم النبي أن يأتي بالبينة أو يقام عليه حدّ القذف.

إلى هنا نكون وصلنا نهاية مقالنا من خلاله نكون تعرفنا كم عدد آيات سورة النور وما هي مقاصد سورة النور وما هو سبب نزول سورة النور.