أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن الذنوب التي يُكفرها الوضوء والصلوات الخمس والجمعة هي صغائر الذنوب ، اذن عنوان هذا المقال ما صحة الإشارة إلى هذه العبارة ، وهل تنحصر هذه العبادات الثلاثة في التكفير عن الذنوب بدلاً من الكبائر ، وما هي الصلاة ، وما هي صلاة الجمعة؟ كل هذه الأسئلة سنتعرف عليها في مقالنا هذا ، ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

الذنوب التي يُكفرها الوضوء والصلوات الخمس والجمعة هي صغائر الذنوب

هذا البيان صحيح ، وهي جملة عن حديث مروي في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- حيث قال: “الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر” ، والدليل على اقتصار التكفير عن الذنوب الصغيرة كلام الرسول صلى الله عليه وسلم “اذا اجتنب الكبائر” .

ماذا يعني وما هو الوضوء

يُعرَّف الوضوء بأنه غسل ​​ومسح مكان معين بطريقة معينة ، يقصد بها إزالة النجاسة والسماح بالصلاة ، والوضوء له عدة أركان وسنن ، وسنتعرف في هذه الفقرة من المقال: الذنوب التي يكفرها الوضوء والخمس من الصلوات وصلاة الجمعة من الصغائر.

ما هي صفة الوضوء المجزئة

قال الله عز وجل في كتابه المبين: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ” ، التزامات الاستحمام ، وما يلي موصوفة في شكل رصاصة :

  • نية رفع الحدث أو شرعية الصلاة.
  • اغسل الوجه مرة واحدة.
  • اغسل يديك حتى مرفقيك مرة واحدة.
  • امسح الرأس مرة واحدة.
  • اغسل القدمين حتى الكاحلين مرة واحدة.
  • التنظيم بين أعضاء الوضوء.

 ما هي صفة الوضوء الكاملة

وذلك من خلال النظر في سنن الاستحمام والقيام بجوهر الاستحمام بالطريقة المطلوبة ، فهناك سنن كثيرة في الاستحمام وفي هذه الفقرة من هذه المقالة بعضها مفسرة ومفسرة شرحاً وافياً لصفة الوضوء:

  1. نية رفع الحدث أو شرعية الصلاة.
  2. غسل اليدين ثلاث مرات.
  3. تمضمض واستنشق ثلاث مرات.
  4. اغسل وجهك ثلاث مرات.
  5. اغسل يديك حتى المرفقين ثلاث مرات.
  6. امسح رأسك مرة واحدة.
  7. اغسل القدمين على الكاحلين ثلاث مرات.
  8. التنظيم بين أعضاء الوضوء.

ما هي الصلوات الخمس

وقد رسم الله عز وجل للمسلمين خمس صلوات نهاراً وليلاً ،  ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ قَدِ افْتَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ” ، في هذه الفقرة من المقال ، ما يكفر عنها الاغتسال وخمس صلاة يومية وجمعة من الذنوب الصغرى وقد ذكرت بعض المعلومات عنها ومنهم :

  1. صلاة الفجر: وهي أول صلاة يقوم بها المسلم في يومه ، وتتكون من ركعتين عاليتين ، يركعهما المسلم في فجر الصدق.
  2. صلاة الظهر: وهي الصلاة الثانية في يوم المسلم ، وهي أول صلاة تفرض على المسلمين ، وهي تتكون من أربع ركعات سرية يؤديها المسلم بعد أن بلغت الشمس أوجها.
  3. صلاة العصر: وهي الصلاة الوسطى ، وهي تتكون من أربع ركعات سرية يركعها المسلم عند تشابه ظل الشيء.
  4. صلاة المغرب: وهي من الآيات الصاخبة ، وتتكون من ثلاث ركعات يركعها المسلم عند غروب الشمس.
  5. صلاة العشاء: إنها الصلاة الأخيرة في يوم المسلمين وتتكون من أربع ركعات يركعها المسلمون ويقولون بصوت عالٍ عندما لا يكون هناك شفق أحمر من السماء.

ما هي صلاة الجمعة

أمر الله الكريم جلالة الملك أن صلاة الظهر بالنسبة للمسلمين يوم الجمعة حول صلاة الظهر إلى ركعتين من صلاة الجماعة ،وجعل الله لها أحكامًا خاصة ، وقد فرضها الله – عزَّ وجلَّ – على كل إنسان بالغ عاقل وحر ، وفي هذه الفقرة من المقال ، الذنوب التي يكفر عنها الاستحمام ، وخمس صلوات يومية ، وصلاة الجمعة من الصغائر ، ويوضح تفاصيل صلاة الجمعة:

  1. أركان صلاة الجمعة: صلاة الجمعة ركعتان ، وهما الخطبتان وركعتا الصلاة.
  2. حكم من فاتته صلاة الجمعة: ومن فاتته صلاة الجمعة تسمى صلاة الظهر عن يمينه ، ويصلي المسلم في ذلك الوقت أربع ركعات بنية الظهر.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الرائع الذي ذكرنا لكم فيه عن الذنوب التي يُكفرها الوضوء والصلوات الخمس والجمعة هي صغائر الذنوب ، كما سردنا لكم عن ماذا يعني وما هو الوضوء ، كما تكلمنا عن ما هي صفة الوضوء الكاملة ، كما تحدثنا لكم عن ما هي صفة الوضوء المجزئة ، وأيضا عن ما هي الصلوات الخمس ، وأيضا عن ما هي صلاة الجمعة.