متلازمة ماري انطوانيت أحد الأمراض  المعقدة و النادرة التي تصيب فئة كبيرة من الرجال و النساء، و تتسبب في العديد من المشاكل في لون شعر المريض، و قد تحدث في أي سن في مختلف الفئات العمرية، و من خلال المقالنا عبر موقع الجينية سنتحدث عن بعش المعلومات عن المتلازمة ماري انطوانيت .

متلازمة ماري أنطوانيت

هي تغير مفاجئ للون الشعر إلى اللون الأبيض و هو مرض نادر و معقد. و السبب وراء إنطلاق هذا المرض ذلك الاسم هو ملاحظة تحول شعر الملكة ماري أنطوانيت ملكة فرنسا إلى اللون الأبيض الزاهي.و لا ترتبط بالعمر، حيث يظهر الشعر باللون الابيض و هناك أسباب تؤدي لظهر الشعر باللون الأبيض سنقوم بسردها خلال المقال.

ما سبب تسمية متلازمة ماري أنطوانيت بهذا الاسم؟

سمي بهذا الإسم بسبب تحول شعر الملكة الفرنسية ماري أنطوانيت في ليلة قبل إعدامها في الثورة الفرنسية الأولى،و يعتبر تغير غير طبيعي حصل بشكل مفاجئ و هذا بسبب و حصل معها متلازمة ماري أنطوانيت بسبب خوفها و توترها و كانت تبلغ من العمر ثامنية و ثلاثون عاماً أرجع العديد أن هذا التحول سببه التوتر الشديد الذي لازم الملكة الشابة في سجنها، و التحول المفاجئ من حالة الترف إلى حالة الإهمال وقسوة العيش.

أعراض متلازمة ماري أنطوانيت

تغييرات على الأطراف: تعتبر العلامة الأولى للإصابة حيث يحدث تغيرات في أظافر اليدين و القدمين.
تساقط غير منتظم للشعر: يبدأ الشعر بالتساقط وي مكن أن يظهر تساقط مفاجئ للشعر بشكل كامل.

أسباب حدوث متلازمة ماري انطوانيت

الإجهاد العاطفي:بسبب النشاط المفرط للجهاز العصبي السمبثاوي،هذا يساعد في ظهور الشعر الأبيض ، لأنه يقوم بتثبيط عمل الخلايا الجذعية و الذي هو إنتاج الخلايا الصبغية في الشعر.
مهاجمة الجهاز المناعي: من المعروف أن خلايا الدم البيضاء هي المسؤلة عن المناعة و الدفاع عن الجسم، و في هذه المتلازمة تهاجم خلايا الدم البيضاء لبصيلات الشعر.
سبب وراثي:توجد نسبة أثبتها العلماء و هي تنص على واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بتلك الحالة يتواجد أحد أفراد الاسرة مصاب بها من قبل،كما و جدت أبحاث آخرى عديدة تنص على  أن الكثير من الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لداء الثعلبة لديهم أيضًا تاريخ عائلي لاضطرابات المناعة الذاتية الآخرى.

علاج متلازمة ماري أنطوانيت

نسبة حدوث هذه المتلازمة ضئيلة للغاية, تحدث فقط في ما بين 0.2 و 0.3 ٪ من عامة السكان العالم. ومع ذلك متلازمة ماري انطوانيت،ليس لها أي ضرر أو عواقب على الصحة الجسدية للمصاب، فقط التغيير يكون بلون الشعر،العلاج الوحيد هو الصبغات ، ولا يوجد أي نوع من الأدوية تستخدم لعلاج متلازمة ماري أنطوانيت.

في النهاية نصل بكم لختام مقال الذي كان بعنوان ما هي متلازمة ماري انطوانيت، و سردنا لكم من خلاله كافة المعلومات حول المتلازمة.