العفص هي محتويات فجوية ذات خواص فينولية، توجد ذائبة أو مترسبة في خلايا النسيج الضام أو الحشوي لعديد من الأنواع النباتية, و هي مادة فينوليه تقوم بترسيب البروتين , يسعدنا في هذا المقال من موقع الجنينة أن نذكر أهم فوائد العفص للرجال والنساء في نمو الاظافر والشعر وفي شد الجسم .

 

فوائد العفص للأظافر والشعر :

 

 فوائد العفص الصحية للأظافر والشعر ,

تضيف الدكتورة سينتيا الحاج: “يحتوي العفص على الحديد بكميات كبيرة وبذلك فهو مفيد جدًا لتقوية الدم وإعطاء الجسم النشاط، بالإضافة إلى أنه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، كما يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لمقاومة الأمراض، ويساعد على إعادة بناء الأنسجة الضامّة وشدّ الجسم. إنما يجب تحذير المرأة الحامل من استخدام العفص خلال فترة حملها، لما له من أضرار على الجنين، ولما يسببه من مشاكل أثناء الولادة.”

يعالج العفص مرض الداحس الذي يصيب الأظافر.

طريقة الاستخدام :  بطحن مقدار ملعقتين كبيرتين من العفص اليابس ومزجه مع ملعقتين من قشور الرمان الحامض اليابسة والمطحونة ناعمًا، ويضاف مقداراً من العسل ليصبح مزيجاً متماسكاً، يدهن به الظفر المصاب ويلف بضماد معقم ويترك حتى يشفى.

قد تصاب الأظافر بمرض الصفرة، والتي تسبب تلون الأظافر باللون الأصفر.

طريقة الاستخدام : يخلط مقدار من العفص اليابس والمطحون مع الشبّة المطحونة ناعمًا، وتدهن الأظافر المصابة وكل الجلد الذي يحيط بها. يترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء والصابون الطبي. يتم تكرار هذه الطريقة حتى تشفى الأظافر من المرض.

العفص يعتبر مادة فعالة لتغذية الشعر وتجعيده .

طريقة الاستخدام :خلط العفص اليابس والمطحون مع كمية متساوية من الحلبة الناعمة، وكمية من زيت اللوز المرّ. يدهن الشعر بالمزيج ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالشامبو والماء الدافئ. ويفضل تكرار هذه الطريقة لمرة واحدة شهرياً.

 

فوائد العفص في شدّ الجسم :

 

 تقول الدكتورة سينتيا الحاج إنّ “العفص أو كرات ورق البلوط يعتبر من الثمار المعروفة منذ القدم لدى العرب والهنود والفرس وفي شرق آسيا والصين.

تحتوي ثماره على العديد من المواد الفعالة مثل التانات، الفيتامينين A و C، الكربوهيدرات، الحديد، الألياف والكالسيوم.

يعتبر من المواد القابضة للأنسجة المترهلة ومضاد للأكسدة والالتهابات.

أهم ما تبحث عنه النساء هو الجسم المشدود لإبراز أنوثتهن وجمالهن، ولكن في بعض الأحيان يحدث ترهل في الجسم نتيجة تخسيس الوزن بشكل مفاجئ أو باتباع رجيم قاس يؤدي إلى ذلك، أو قد يكون الترهل بسبب كثرة الحمل والولادة

لذلك من المهم اللجوء الى العفص لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من مادة التانات والتي تساعد على انقباض العضلات في كل من البطن والمهبل والرحم

طريقه استخدامه لشد الجسم : خذي ملعقة طعام من العفص المطحون وأخرى من زيت اللوز المر وملعقة من زيت السمسم. اخلطي المزيج جيداً، ثم قومي بتدليك الجسم أو المناطق المترهلة. دعي المزيج يعمل على الجسم من الليل إلى الصباح أو العكس، قبل الاستحمام. ومن الضروري تكرار هذه العملية 3 مرات أسبوعياً.

وفي ختام مقالنا عن فوائد العفص لكل من النساء والرجال في العناية بشد الجسم والشعر والأظافر .