الجوع هو طريقة يهدف من خلالها جسمك لإخبارك أنه يحتاج إلى المزيد من الطعام ، قد يعاني العديد من الأشخاص من الشعور بالجوع بعد تناولهم للأكل بفترة قصيرة .

الجوع المستمر :

يعتبر الشعور بالجوع : أحد الطرق الطبيعيّة التي يعبر بها الجسم عن حاجته إلى الطعام ، و قد يصاحبه الشعور بفراغ المعدة صدور صوت من المعدة ، أو قد يفقد الشخص قدرته على التركيز ، أو إصابته بالصداع ، و قد تؤدي زيادة الشهية للأكل ، لأكل الشخص أكثر من حاجة جسمه  فينتج عن ذلك الإصابة بالسمنة ، وتعتبر زيادة الشهيّة من الأمور الطبيعيّة في بعض الحالات مثل زيادة الشهيّة التي يتم الشعور بها بعد القيام بالتمارين الرياضيّة ، أو بعض الأنشطة الأخرى ، في حال الشعور المتواصل بالجوع لفترة طويلة فإنه يشير ذلك على وجود مشكلة في طبيعة الأكل أو مكونات الوجبات الغذائية ، أو الإصابة بأحد المشاكل الصحيّة أو النفسيّة .

أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل :

1. الحميات الغذائية :

قد يشعر الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً الجوع طوال الوقت ، و يمكن أن يؤدي استهلاكك لسعرات حرارية أقل مما يحرقه جسمك إلى إنتاج هرمون يسمى غريلين (Ghrelin)، و هو الهرمون المسؤول عن زيادة شعور الفرد بالجوع .

2. قلة النوم  :

وذلك يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافي من النوم على مستوى الهرمونات التي تتحكم في الجوع في الجسم. و قد تزداد شهية الأشخاص الذين يعانون من الأرق و قلة النوم و يجدون صعوبة أكبر في الشعور بالشبع .

3. الإفراط في ممارسة التمارين :

و ذلك عندما يحصل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل كبير على شهية أكبر و جوع أسرع ، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالجوع بشكل كبير ، و إذا كنت تمارس الرياضة كثيراً فقد تحتاج إلى استهلاك مزيد من الطعام.

4. الجفاف :

الترطيب المناسب مهم لصحة جسمك العامة ، تبين أن شرب كميات من المياه يساعد الشخص على الشعور بالشبع ، و بهذا قد يكون الجفاف من أحد أسباب الشعور بالجوع بعد الأكل.

5. الإصابة بمرض السكري:

المصابين بمرض السكر ، يقوم جسمك بتحويل السكر الموجود في الطعام إلى وقود يسمى الغلوكوز ، و لكن عندما يكون لديك مرض السكري قد لا يقدر الغلوكوز الوصول إلى خلاياك ، الأمر الذي يزيد من عدد مرات التبول لديك و ينشطك على تناول المزيد من الطعام.

8. التأثير الجانبي لبعض الأدوية :

و ذلك يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على التمثيل الغذائي في الجسم و إشارات الجوع ، و قد تؤدي بعض مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان و الكورتيكوستيرويدات إلى شعور الشخص بالجوع بشكل غير طبيعي .

و إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تعرفنا فيه على أسباب الجوع بشكل مستمر ، نتمنى أن ينال إعجابكم .