حالات شفيت من متلازمة داون؟هناك بعض الحالات المرضية يتم علاجها، ولكن بعد مدة علاج طويلة، ومن هذه الحالات متلازمة داون، بالرغم من أنها قد تبدو غريبة للبعض حيث أنه من المعروف أن هذه المتلازمة لم يتم شفاؤها بالكامل في الماضي، مع تطور الطب وظهور التقنيات الحديثة، إلا أنها لم تعد غريبة كما هي أصبح من الممكن عـلاج هؤلاء المرضى بسهولة، هيا بنا عبر موقع الجينية نقوم بسرد كل ما يخص حالات شفيت من متلازمة داون.

حالات شفيت من متلازمة داون

ومن المعروف أن متلازمة داون من المتلازمات التي لا يوجد علاج نهائي لها، حيث أنها خلل جيني يحدث في تركيب بعض الجينات أثناء الحمل، أي عندما فكر بعض العلماء في أمريكا في تقديم علاج لهذه المتلازمة، كان العلاج يعتمد بشكل أساسي على إيقاف و تثبيط نشاط الكروموسوم الإضافي أثناء تكوين الجنين،وبالتالي عدم حدوث تشوه أو تقليل الخلل الجيني، ومن الجذير بالذكر ان العلاج يكون للطفل الجنين  وقد انتشر هذا العلاج في بعض المراكز المتخصصة ولكنه يتطلب بعض المهارات، والجدير بالذكر أن هذا العلاج قد أدى إلى ظهور بعض الحالات الشافية من متلازمة داون.

متلازمة داون

تنتج عن تغير جيني في الكروموسومات؛ حيث توجد نسخة إضافية من زوج كروموسوم 21 أو جزء منه في الخلايا، مما ينتج تغيراً في المورّثات.و يصاحب المتلازمة غالباً ضعف في القدرات الذهنية و النمو البدني، ويتميز بمظاهر وجهية مميزة. يمكن الكشف عن المتلازمة أثناء الحمل عن طريق بزل السلى. كما يمكن أيضاً الكشف عن هذه المتلازمة بفحص الكروموسومات الجنينية في دم الأم دون الحاجة لبزل السلي. كما تساعد الأشعة الصوتية التفصيلية على عمر 11-14 أسبوعا وعلى عمر 18-22 أسبوعا في تقدير احتمال إصابة الجنين بمتلازمة داون.

ما يميز مريض متلازمة داون

جاحظ اللسان قليلا من الفم.
اذنان صغيرتان.
رقبة قصيرة.
الجفون موجهة لأعلى.
قصر القامة
تأخر نطق الكلام، ضعف إدراكي يؤثر على الذاكرة طويلة أو قصيرة المدى.
رأس صغير.
يد واسعة.
الأصابع الصغيرة قصيرة وتنتقل أحيانًا إلى الإبهام.
الأقدام والأيدي الصغيرة.
وجود نقاط بيضاء على قزحية العين.

مضاعفات لمتلازمة داون

ممكن أن يصاب مريض متلازمة داون بالبدانةاو سمنة.
ممكن أن يصاب مريض متلازمة داون بمشاكل الرؤية أو السمع أو الأسنان أو الغدد الصماء أو إعتام عدسة العين.
ممكن أن يصاب مريض متلازمة داون بأمراض المناعة الذاتية أو بعض أنواع السرطان.
ممكن أن يصاب مريض متلازمة داون بمرض الزهايمر أو الخرف.
ممكن أن يصاب مريض متلازمة داون من تناقضات في فقرتي عنق الرحم العلويتين.
ممكن أن يصاب مريض متلازمة داون من توقف التنفس أثناء النوم.
ممكن أن يصاب مريض متلازمة داون من وجود بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل تشوه في القصبة الهوائية أو المريء أو الأمعاء.
ممكن أن يصاب مريض متلازمة داون بسرطان الدم.

و الى هنا وصلنا لختام المقال الذي كان بعنوان حالات شفيت من متلازمة داون،و عرفنا ان العلاج يعتمد على بشكل أساسي على إيقاف و تثبيط نشاط الكروموسوم الإضافي أثناء تكوين الجنين.