حيث يعتبر شكل الجسم والبطن المترهل إحدى الأمور التي تثير قلق الغالبية العظمى من السيدات بعد الولادة وقد تتساءل الكثير منهن عن طرق عودة الجسم إلى سابق عهده كما كان قبل الولادة ، حيث يمكنك القيام باستعادة شكل بطنك القديم عن طريق ممارسة تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية ، و أيضاً يجدر التنويه إلى أن التمارين المخصصة للولادة الطبيعية تختلف عن المخصصة للولادة القيصرية، وفي هذا المقال سنتحدث عن تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية وبعد الولادة القيصرية وأفضل وقت لبدء ممارسة التمارين الرياضية.

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

غالباً ما يمكن للنساء بممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة القيصرية ب 3-4 أسابيع وقد تزيد هذه المدة اعتماداً على مدى تعقيد عملية الولادة ، كما تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة القيصرية ، من الأمور المعقدة بعض الشيء إذ ينصح بأخذ موافقة الطبيب قبل البدء بها ، ومن الجدير بالذكر أنه بإمكانك ممارسة أي من التمارين الآتية بأمان بعد استشارة الطبيب، وفيما يأتي تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية.:

  • تمرين تعديل كوبرا لشد البطن بعد الولادة القيصرية

كرري هذا التمرين من 4 إلى 8 مرات ، استلقي على بطنك وراحة يديك منبسطة بجوار كتفيك ، يجب وضع مرفقيك في القفص الصدري ، ارفعي رأسك وعنقك عن الأرض ، لكن ليس كثيراً حتى لا يجهد أسفل ظهرك ، اسحب معدتك كما لو كنت تحاول رفع حوضك عن الأرض.

  • تمرين بيند للأمام لشد البطن بعد الولادة القيصرية

تكرار هذا التمرين من 4 إلى 8 مرات ، قف مع مباعدة قدميك من 3 إلى 4 أقدام و يديك على وركيك ، مد ذراعيك فوق رأسك و انحنى للأمام بزاوية 90 درجة مع الحفاظ على ظهرك بشكل مسطح ، الآن قم بالعودة إلى وضع البداية.

 

  • تمرين الجسر لشد البطن بعد الولادة القيصرية

تكرار هذا التمرين من 4 إلى 8 مرات ، حيث يمكنك القيام بهذا التمرين بكل بساطة ، قومي بالاستلقاء على ظهرك مع ثني الركبتين ، و الحفاظ على القدمين بشكل مستقيم على الأرض ، و الرجلين متباعدتين بمقدار عرض الورك ، الآن قومي برفع المؤخرة ببطء ثم عودي إلى الأرض .

كما و يجدر التنويه إلى أهمية شرب الكثير من السوائل قبل و بعد و خلال التمرين ، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة والتوقف عن ممارسة التمارين عند الشعور بأي ألم.

فوائد تمارين شد البطن :

  • يخفف من التوتر.
  • يساعد على شد البطن وفقدان الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل.
  • يعزز النوم بشكل أفضل.
  • يساعد على تقوية عضلات البطن.
  • يعزز الطاقة.
  • قد يقلل من فرصة إصابتك باكتئاب بعد الولادة.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان تمرينات للبطن بعد الولادة القيصرية ، كما ذكرنا أيضاً فوائد تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية ، نتمنى أن ينال إعجابكم .