يعتبر فيتامين د أحد المكملات الغذائية الشائعة ومن أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث يعمل على تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما أنه توجد العديد من العوامل التي تؤثر في فعاليته وامتصاصه ومن أبرز هذه العوامل وقت وكيفية أخذه، لذلك سنوضح فيما يأتي أفضل وقت لأخذ فيتامين د لزيادة امتصاصه وفعاليته في الجسم والاستفادة منه.

أفضل وقت لتناول فينامين د:

  • تناول الفيتامين في وقت الصباح الباكر:

يفضل الكثير من الأشخاص تناول فيتامين د والمكملات الغذائية الأخرى في الصباح الباكر، وذلك لأنه يسهل تذكر أخذها صباحاً، خاصة في حال أخذ العديد من المكملات الغذائية؛ إذ قد يكون من الصعب في هذه الحالة تذكر أخذ جميع المكملات الغذائية أو الأدوية على مدار اليوم، لذلك ينصح في هذه الحالة بأخذ فيتامين د أثناء تناول وجبة الإفطار في الصباح.  كما أنه قد يكون هناك علاقة بين تناول فيتامين د في المساء والإصابة باضطرابات النوم، لذلك يتنصح تناوله في الصباح وليس في المساء ولكن لم يتم التأكيد حول إجراء أبحاث علمية بشكل كاف حول هذا الأمر.

  • تناول الفيتامين أثناء الوجبات:

يشار إلى إمكانية أخذ فيتامين د مع الطعام أو بدونه، ولكن يفضل أن يتم تناوله بعد وجبة الطعام، إذ يعتبر فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أنه لا يذوب في الماء، لذلك يتم امتصاصه في الدم بشكل أفضل عند أخذه مع الأطعمة الغنية بالدهون مثل الأفوكادو، والمكسرات، والبذور، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والبيض، وبناءً على ذلك ينصح بأخذ فيتامين د مع الطعام، ويفضل أن يكون ذلك مع أكبر وجبة طعام في اليوم والتي تحتوي في العادة على الدهون.

مصادر الحصول على فيتامين د:

  1. أشعة الشمس: ينتج الجسم معظم احتياجاته من فيتامين د بشكل طبيعي وذلك من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل يومي ولفترات قصيرة، ويتم ذلك من خلال تعريض الساعدين، أو اليدين، أو أسفل الساقين لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس، كما أنه يفضل التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة الزمنية التي تتراوح بين 11 صباحا و3 مساء، خاصة في الفترة الممتدة من بداية فصل الربيع إلى نهاية فصل الصيف.  مع الانتباه الى أنه يجب الحرص على أن لا تتسبب الشمس في حرق الجلد، حيث أن الجلوس في الشمس لفترة طويلة قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا ينبغي عدم الجلوس لفترة طويلة أسفل أشعة الشمس.
  2. المصادر الغذائية: تعد المصادر الغذائية عنصر فعال في اكتساب فيتامين د والتي تتمثل فيما يلي: الأسماك الدهنية، مثل:السلمون، صفار البيض، اللحوم الحمراء، الكبد.
  3.  المكملات الغذائية: حيث أنه في حالة المعاناة من نقص في فيتامين د يمكن أن يصف الطبيب مكملات فيتامين د لتعويض هذا النقص وتعزيز مستويات في الجسم.

والى هنا أعزائي القُراء نختتم المقال، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.